مصر في عيون السفراء الأجانب

 سحر نهر النيل وعظمة الحضارة المصرية وجوها المشمس أبرز المعالم السياحية 

 سحر نهر النيل
 سحر نهر النيل

الترويج السياحي أحد أهم عوامل جذب السياح و زيادة الحركة السياحية فى مصر، خاصة عندما تأتي تلك الأنشطة الترويجية من الأجانب و سفراء الدول الأجنبية، نقدم رصد ماذا قال سفراء دول الاتحاد الأوروبي عن مصر في اليوم العالمي للسياحة 27  سبتمبر .


 السفير جيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي في مصر قال إن الموقع الأثري المفضل لديه هو معبد "فيله" بأسوان، هذا الصرح المتواجد في الضفة الشرقية لنهر النيل، ينعم بجمال وراحة نفسية لا توصف .

 وأكد السفير الإيطالي على التعاون بين مصر و إيطاليا في إنقاذ التراث والبعثات الأثرية التي تعشق الحضارة الفرعونية. 

السفير شون أوريجان، سفير أيرلندا في مصر، قال: "من أفضل الأنشطة الرياضة المفضلة لى هي رياضة "الجولف"، ومصر تتمتع بأفضل ملاعب جولف في العالم، وجوها معتدل طوال العام، وهذا يساعد على لعب الجولف يوميا بين الطبيعة الخضراء الرائعة و الجو المعتدل و أشعة الشمس الممتعة.

 أما السفير أندراس كوفاكس، سفير المجر في مصر، أكد على أنه يفضل قيادة سيارته بنفسه في القاهرة، قائلا: "اعلم جيدا أن هذا يجعل الكثير يستغرب، ولكن بعيدا عن بعض الفوضى في العاصمة القاهرة، ولكن قيادة السيارة تجعلك تشعر بحيوية المكان الملىء بالحياة، كما يوجد لدي الشعب المصري انسانية لاتوصف ومشاعر جميلة". 

وأضاف السفير : "أعشق الثقافة و الحضارة المصرية العريقة التي لامثيل لها فى أي مكان آخر غير مصر". 

السفير نيكولاسجيرلز، السفير اليوناني في مصر، قال إن نهر النيل العظيم يتمتع بسحر خاص، والجلوس في نادي التجديف اليوناني علي ضفاف نهر النيل والاستمتاع بالغروب مع طبق الجمبري المفضل لده أمر لايوصف ولايوجد مثله في أي بلد آخر، قائلا: "مصر محظوظة بنهر النيل".

 السفير سيريل جان نون، السفير الألماني في مصر، قال: مصر و ألمانيا بينهم علاقات ممتازة، خاصة فى مجال الثقافة والفن، مصر لديها تاريخ مشرف في هذا المجال، مؤكدا أنه عاشق لسماع الموسيقي المصرية والذهاب إلي حفلات الأوبرا للاستمتاع بالفن الراقي و الموسيقي . 

السفير ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في مصر، أكد أن مصر و فرنسا بينهما تعاون كبير في مجال الآثار، مضيفا أنه عاشق لعلم المصريات، وما يجعله يذهب لمقابلة البعثات المصرية الفرنسية في مجال التقيب للإطلاع علي أجمل آثار في العالم . 

وقال السفير ستيفان روماتيه: "أعشق قصر المنيرة و أعتبره من أجمل قصور العالم". 

السفيرة لاورا كانسيكاس ديبريس، سفيرة فنلندا في مصر، أوضحت أن الدين الإسلامي غرس مفاهيم التسامح حول العالم، لذلك فيعد متحف الفن الإسلامي من أفضل الأماكن الأثرية في القاهرة ويتمتع بروح من السلام لا يمكن وصفها. سفيند أولينج، السفير الدنماركي في مصر، قال إنه من الأشياء الممتعة في مصر القيام برحلة نيلية في القاهرة والأقصر و أسوان، أمر في غاية الجمال والهدوء والسحر.

 جدير بالذكر، أن قام سفراء دول الاتحاد الأوروبي أصدقاء وزارة السياحة والآثار بمبادرة للترويج السياحي والأثري للمقصد المصري، حيث لفت وزير السياحة والآثار د.خالد العناني أن هذه المبادرة والزيارات تمت بالتنسيق الكامل بين الاتحاد الأوروبي ووزارتي السياحة والآثار والخارجية المصرية.

 وفي إطار المبادرة، قام 22 سفيراً من سفراء دول الاتحاد الأوروبي بزيارة لبعض الوجهات السياحية والأثرية المصرية المفضلة لهم، حيث قام كل سفير بتصوير فيلما قصيرا للترويج للسياحة والآثار المصرية، أعرب خلاله عن إعجابه وارتباطه بأحد المقاصد السياحية، أو الأثرية، كما قام السادة السفراء بنشر هذه الأفلام علي صفحات التواصل الاجتماعي "فيسبوك- انستجرام- تويتر- يوتيوب"، الخاصة بهم وبسفارات بلادهم .

شاهد ايضا :- بعد عودة السوق البريطاني.. السياحة تعلن مشاركتها في «بورصة لندن»

 

 وخلال اللقاء تم أيضا مناقشة مشروع تطوير وإعادة تأهيل المتحف المصري بالتحرير والذي يتم تنفيذه على ثلاثة مراحل بالتعاون من الاتحاد الأوروبي من خلال تحالف لأهم خمسة متاحف أوروبية وهي: متحف اللوفر بـ"باريس"، المتحف المصري بـ"تورين"، المتحف القومي للآثار بـ"ليدن"، المتحف المصري بـ"برلين"، المتحف البريطاني بـ"لندن.