وزيرة التخطيط: خبراء دوليين أعدوا تقرير التنمية البشرية 2021

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر توقف منذ عام 2010، وجرى التعاقد مع باحثين ومستقلين محليين ودوليين من أجل إعداده هذا العام، مشيرة إلى أن هذا النوع من التقارير يستهدف الاهتمام بالعنصر البشري وجاء مشرفا للدولة المصرية.

وأضافت السعيد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة»، الذي يعرض عبر قناة «المحور»: «الإنسان المصري في قلب عملية التنمية، وبالتالي ركز التقرير على مسيرة التنمية البشرية، ومنذ عام 2011 مرّت الدولة المصرية بعدم استقرار، ثم بدأت مرحلة تثبيت أركان الدولة، أعقبتها مرحلة الإصلاح الاقتصادي، لذلك تعاوننا مع الأمم المتحدة لإصدار هذا التقرير، لأن مسيرتنا مشرفة».

وتابعت، أن دور الوزارة هو إتاحة البيانات لإصدار هذا التقرير بعد تحليلها نظرياً ومقابلة منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص، لذلك خرجت هذا التقرير على أساس علمي، وعكس مسيرة 10 سنوات مرت بها مصر. 

وأكدت، ان التقرير إيجابي جدا، مشيرة إلى أهمية أن يقرأه الشباب ويجري عليه أبحاث لدراسته، لأنه يعبر عن بلدهم، وبخاصة أنه من جهة دولية، وشددت على أن مصر حققت إنجازات في كل المجالات، مثل الحماية الاجتماعية والإسكان الإجتماعي.

وأشارت، إلى أن مصر تنتمي إلى منطقة مضطربة من العالم، ومن ثم فإن تحقيق التنمية في ظل هذه الظروف مثل محاربة الإرهاب، يكون إنجازا مضاعفا مقارنة بالأوقات العادية والأكثر استقراراً.

إقرأ أيضاً .. الرئيس السيسي : مصر حاربت في مجال التنمية بالتزامن مع مقاومة الإرهاب