البورصات الأمريكية تفع الملايين للمخبرين في قضايا البيوع والافصاحات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات الامريكية، ما يعادل 1.1 مليار دولار إلى 214 مخبرا منذ إصدارها أول مكافأة في 2012، بما فيها 110 ملايين دولار أعلنت عنها خلال شهر سبتمبر الحالي.


وذكرت وكالة انباء بلومبرج، أن القانون الأمريكي يكفل مكافآت للأفراد تتراوح نسبتها  بين 10% و 30% من الغرامات المحصلة في قضايا التنفيذ حين تتجاوز الغرامات مليون دولار، كما انها لا تقتطع الأموال المستخدمة لمكافأة المخبرين من المبالغ المستردة، وتقضي العقوبة بردها للمستثمرين المتضررين.


وأوضحت بلومبرج هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية منحت 36 مليون دولار لمخبر أسفرت معلوماته عن إجراء إنفاذي وقضية ذات صلة رفعتها وكالة اتحادية أخرى.

 

قدّم المخبر معلومات مهمة حول سوء تصرف إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات والوكالة الأخرى، تضمنت اجتماعات متعددة وتحديد وثائق رئيسية وشهود، وفقاً لبيان صادر عن الجهة التنظيمية الجمعة، بموجب برنامج اللجنة، يمكن الدفع للمخبرين مقابل المعلومات التي تؤدي لفرض عقوبات من جانب وكالة أخرى.

 

قالت إميلي باسكينيلي، القائمة بأعمال رئيس مكتب الإبلاغ عن المخالفات في هيئة الأوراق المالية والبورصات، في بيان نشرته بلومبرج أنه "يمكن للمبلغين أن يكونوا بمثابة نقطة وثب في تحقيق أو كما هو الحال هنا يمكنهم دفع تحقيق قائم بالفعل إلى الأمام". وتخطط هيئة البورصات الأمريكية لمزيد من الإفصاحات عن "المقايضات".


جدير بالذكر أنه لم تحدد لجنة الأوراق المالية والبورصات المبلغين عن المخالفات أو الشركات المتهمة بسوء التصرف، بما يتماشى مع سياسة الحكومة الفيدرالية المتمثلة في حجب المعلومات التي يمكن أن تكشف عن هوية المخبر.

 

جدير بالعلم أن هيئة الأوراق المالية الأمريكية سبقة وحققت خلال الشهور الماضة مع شركة "تشارلز شواب" (Charles Schwab)  وخضعت لغرامة قيمتها 200 مليون دولار، متعلّقة بالتحقيق في نتائج أعمالها للربع التاني.


اقرأ ايضا| سوق الأسهم الأمريكية يختتم على تراجع بورصة نيويورك