للسيدات.. تمارين لتقوية عضلات الظهر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تمارين الظهر لها عديد من الفوائد، فهي تعمل على شد الجسم وتحسين مظهره، وتمنع آلام الظهر وتقللها، وتقوي الحبل الشوكي، بالإضافة إلى تحسين حركة الجسم ككل، وتحسين عملية تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.

وتساعد أيضا على تقليل الشعور بالتعب والتوتر والقلق والاكتئاب، سواء كنت تتدربين لتقليل خطر إصابة الظهر، أو للحصول على ظهر مشدود وقوام سليم وتقوية الظهر.


فهناك مجموعة من التمارين التي تساعد على تقوية عضلات ظهرك، يمكن أداءها مرتين أسبوعيا أو أكثر للوصول إلى أهدافك.

ـ التمرين الأول: قفي وافردي ذراعيك يمينا ويسارا ، ثم أمسكي شريطا مطاطيا بكلتا يديك واجعليه أمامك وموازيا للأرض، شدي الشريط عدة مرات لضم ذراعيك لصدرك وفردهما خلال شد الشريط.

ـ التمرين الثاني: اتخذي وضع القطة، امسكي الدمبل في إحدى يديك، تأكدي من أن ظهرك مستقيم، وأن يديك أسفل الكتفين مباشرة، وأن الركبتين أسفل الوركين مباشرة ، ثم اسندي على إحدى يديك واستخدمي اليد الأخرى في رفع الدمبل لأعلى ثم لأسفل، ثم بدلي يديك، وكرري التمرين عدة مرات.

اقرأ أيضًا.. لعلاج الدهون الثلاثية .. 12 فائدة لعشبة «العقدة الصفراء»

ـ التمرين الثالث: إذا كنت تستخدمين الوزن، فثبتيه بأمان على كتفيك خلف رأسك، ثم ضعي قدميك بعرض الكتفين، مع الحفاظ على ظهرك مستقيما طوال التمرين، ثبتي الوزن خلف ظهرك بينما أنت واقفة، اثني ظهرك لأسفل ثم لأعلى عدة مرات.

ـ التمرين الرابع: خذي كرة بلاستيكية كبيرة، واسندي بطنك وجسمك فوق الكرة، ثم ثبتي قدميك في الأرض، ومدي ذراعيك للأمام، وارفعيهما لأعلى ثم لأسفل عدة مرات.