انهيار البيتكوين بعد حظر الصين التعامل في العملات  المشفرة 

صورة أرشيفية / انهيار البيتكوين
صورة أرشيفية / انهيار البيتكوين

شهدت العملات المشفرة في مقدمتها البيتكوين انخفاضا حادا اثر قرار االبنك  المركزي الصيني  بحظر تداول العملات المشفرة ليتسبب في تراجع عملة البيتكوين  بنسبة تقدر بـ 4.5% اليوم الجمعة إلى جانب انخفاض أسعار باقي العملات المشفره مثل إيثريوم 
وذلك بعد أن اعتبر البنك المركزي الصيني أن كل التعاملات المالية بالعملات الرقمية غير قانونية.  

 اقرأ أيضا | كبار رجال الأعمال الأمريكين يحذرون من «بيتكوين» ويدعون للذهب
 
 وتعرضت قيمة العملات المشفرة إلى تقلبات عنيفة وفي مقدمتها البيتكوين في العام الماضى بسبب القواعد الصينية التي تهدف إلى منع المضاربة وغسل الأموال.
 
 وقال بنك الشعب الصيني في بيان على موقعه الإلكتروني إن "النشاطات التجارية المرتبطة بالعملات الافتراضية هي نشاطات مالية غير قانونية"، مضيفا أنها "تهدد بشكل خطير ضمانة أصول الأشخاص واضاف البنك المركزي أنه سيتم "التحقيق مع المخالفين بارتكاب تهم جنائية وفقا للقانون". 

 وفي وقت سابق، قال مسؤولون صينيون إنه قبض على أكثر من ألف شخص لاستخدامهم أرباحا من خلال شراء عملات مشفرة في يونيو، وحظرت العديد من المقاطعات الصينية نشاطات تعدين العملات المشفرة منذ بداية العام الحالي.
 
 تتعرض سوق العملات الرقمية لتقلبات سعرية عنيفة مما تسببت فى تخوف كثير من المستثمرين على أموالهم المستثمرة في العملات المشفرة وبالأخص البيتكوين، حيث أعلن غاري جينسلر، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات أن أكبر جهة تنظيمية في وول ستريت تعمل لوقت إضافي لإنشاء مجموعة من القواعد لحماية المستثمرين من خلال تنظيم أفضل لآلاف الأصول الرقمية الجديدة والعملات.

 وقال راي داليو مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم، إنه يعتقد أن المنظمين سيتولون في النهاية السيطرة على بيتكوين إذا حققت العملة المشفرة نجاحاً سائداً.

وأضاف، أعتقد أنه في نهاية المطاف، إذا نجحت حقاً، فسوف يقتلونها وسيحاولون القضاء عليها"، ومع التقلبات الشديدة التي شهدتها العملات الرقمية بالاخص البيتكوين، إلا أن البتكوين تضاعفت سعره بأكثر من أربعة أضعاف وذلك خلال 12 شهراً الماضية ليبلغ سعره 47500 دولار يوم الأربعاء.