تقنية جديدة تتيح تشغيل الأجهزة الإلكترونية بدون بطاريات.. تعرف عليها

تقنية بي فري
تقنية بي فري

طوّر باحثون، من جامعة نورث وسترن، وجامعة ديلفت للتكنولوجيا، تقنية أطلقوا عليها اسم «بي فري» لتجميع الطاقة، من أجل تشغيل وعمل الأجهزة الإلكترونية الخالية من البطاريات، بشكل دائم، عبر مدخلات طاقة متقطعة.

وبحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية، يأمل الباحثون في أن يساعد نظام «بي فري» المبتكر في تقليل الكميات الهائلة من البطاريات «الميتة»، التي ينتهي بها الأمر كمخلفات إلكترونية في مواقع تجميع النفايات حول العالم.

وسيسمح النظام أيضاً بإنشاء أجهزة إلكترونية خالية من البطاريات، وقد أوضح جوشيا هيستر، الأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية وهندسة الكومبيوتر في جامعة نورث وسترن، والذي قاد البحث، قائلا: «يتساءل المصنعون عبر جميع أنحاء الإنترنت عن كيفية إطالة عمر بطارية أجهزتهم، لكنهم يسألون السؤال الخطأ.. نريدهم أن ينسوا أمر البطارية وأن يفكروا بدلاً من ذلك في طرق أكثر استدامة لتوليد الطاقة».

وأضاف، من أجل التشغيل الدائم باستخدام طاقة متقطعة فقط، يقوم نظام «بي فري» ببساطة بإيقاف العمليات الحسابية التي يتم تشغيلها مؤقتاً دون فقدان الذاكرة أو الحاجة إلى إجراء قائمة طويلة من العمليات قبل إعادة التشغيل عند عودة الطاقة.

وأشار " هيستر"، إلى أن هذه التقنية، تعد جزءاً من اتجاه جديد يُعرف باسم الحوسبة في كل مكان، والتي تهدف إلى جعل الحوسبة متاحة في أي وقت وأي مكان من خلال الأجهزة الذكية وإنترنت الأشياء، بحسب ما نقلت وكالة الشرق الأوسط.

يذكر أن فريق الباحثين كان قد قدّم سابقاً أول لعبة إلكترونية خالية من البطاريات في العالم العام الماضي، والتي تعمل بالطاقة التي يتم حصادها من المستخدم الذي يضغط على الأزرار.