الفرق بين العُرف العام والعُرف خاص يوضحه الشيخ هاني تمام

الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف
الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف

 

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف، إن العُرف قسمان هما: عُرف عام وعُرف خاص.

وأوضح تمام، خلال لقائه ببرنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية dmc، أن العرف العام هو ما يتعارف عليه الجميع مثل احتقار دخول المسجد بالحذاء، معقباً: "هذا  يعرف بالعُرف العام المُتعارف عليه لدى الجميع" ، مضيفاً أن العُرف الخاص هو المُتعارف عليه لدى فئة معينة أو مؤسسة أو بيئة معينة.

وأشار إلى أن العلماء قالوا إن العرف العام يثبُت به حكم عام، والعرف الخاص يثبت به حكم خاص، معقبا: "العرف الخاص مثل الشبكة في فترة الخطوبة، حيث يوجد في بعض محافظات مصر من يعتبرون أن الشبكة جزء من المهر، والبعض الآخر في بلاد أخرى يعتبر أن الشبكة بمثابة الهدية، وبالتالي يختلف الحُكم بين هذا وذاك، فالمهر يتعلق بالزواج وبالتالي إذا حدث فسخ للخطوبة فلا بد أن يأخذ الزوج المهر، سواء هو الذي فسخ الخطوبة أو الفتاة التي فسختها".

وتابع: "أما بالنسبة للهدايا في فترة الخطوبة، فهنا الخلاف، والقول الأشهر هو أنه إذا كان الفاسخ هو الرجل فلا يأخذ الهدايا، وإن كانت الفتاة هي الفاسخة للخطوبة فلا تأخذ الهدايا".

وأكد الدكتور هاني تمام، أن الله سبحانه وتعالى هو الذي أمر باتباع العُرف رغم أن العرف بشري.

ومن جانبه قال الشيخ خالد الجندي ، إن الفتوى عندنا في دار الإفتاء تؤكد أن الشبكة  جزء من المهر وفي هذه الحالة تعتبر عرف عام ، حيث يتم الإتفاق عليها .

إقرأ أيضاً .. استاذ علم الحديث بجامعة الأزهر: السنة تطبيق عملي للقرآن