هل زار ابن بطوطة ولاية أوهايو الأمريكية؟.. مفاجآت الرحالة العربي 

هل زار ابن بطوطة ولاية أوهايو الأمريكية؟.. مفاجآت الرحالة العربي 
هل زار ابن بطوطة ولاية أوهايو الأمريكية؟.. مفاجآت الرحالة العربي 

من منا لا يعرف رحلات ابن بطوطة  الذي خرج من طنجة " المغرب " قاصدا الحجاز لأداء فريضة الحج وكان عمره 22 عاما؛ حيث بدأت رحلاته الاستكشافية ولم يكن لدي ابن بطوطة تدوين رحلته بعد عودته الأولى ذهب إلى السلطان أبي عنان الذي لم يكن لديه وقت لسماع التفاصيل الرحلة وبعد عودته إلى رحلته الثالثة أمره السلطان بإملاء رحلاته ل" محمد ابن جزي الكلبي".

وبالفعل انتهى من كتابتها عام 1356 وأطلق عليه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" وتم طبعه فى باريس 1880 ومن الغريب أنه قام رحلاته  ولم يملك إلا القليل من المال الذي كان يكاد يكفي طعامه ومن هنا جاءت عظمة ابن بطوطة وقدرته على التحمل وحسن التصرف.

"محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم أبو عبد الله اللواتي الطنجي" الرحالة الشهير بابن بطوطة ولد في 14 رجب عام 703 هجرية و 24 فبراير عام 1304 ميلادا في طنجة " المغرب "، وهو من رواد الرحالة والمؤلفين فى العالم الإسلامي الذى دون رحلاته وخبراته التي استمدها من رحلاته عبر آسيا وأفريقيا كما عمل قاضيا ، بحسب ما نشرته جريدة الوفد في 16 مايو 1988.


فمعظم رحلاته بدأت من مكة وانتهت بالعودة إليها إلا أن رحلته الأولى كانت  من طنجة لزيارة بيت الله "مكة " عام 725 هجرية فاتجه إلى شمال أفريقيا فمر على صعيد مصر ثم عبر البحر الأحمر مرورا على بلاد الشام و فلسطين.

ثم قام برحلته الثانية  في عام 728 هجرية إلى العراق وزار الموصل ثم رحل إلى بلاد العجم "بلاد فارس" ايران حاليا كما زار " ديار بكر" وهي مدينة  بتركيا ومكث فيها عامين حتى 730 هجرية.

 وقام برحلته الثالثة إلى جنوب جزيرة العرب ثم عاد إلى خليج فارس وإلى مضيق هرمز ثم عاد إلى الحجاز.

 ورحلته الرابعة الى آسيا الصغرى ومر بمصر وزار القسطنطينية ورحلته الخامسة بدأت من نهر الفالوجة "نهر شمال غرب روسيا" واخترق خوارزم وهي مدينة غرب أوزبكستان ثم أصبحت تابعة لروسيا " ومر ببخاري وهى مدن من مدينة اوزبكستان ثم إلى أفغانستان حتى وصل إلى الهند  وفي في دلهي  تولى القضاء عامين.


وشارك في بعثة سياسية في الصين إلا أنه لم يصل إلى الصين بل وصل إلى جزر المالديف وأقام هناك وتولى أمر القضاء عام ونصف.

ثم انطلق ابن بطوطة من جزر المالديف إلى الصين ومر جزيرة سريلانكا "سيلان " والبنغال والهند وليس ثابتا أنه مر  ب"زيتون " وهي منطقة  بإسطنبول و"كانتون" وهي مدينة في ولاية أوهايو الأمريكية ثم رجع إلى بلاد العرب عن طريق جزيرة سومطرة "بإندونيسيا".

وفى عام 748 هجرية مر بلاد العجم والشام حتى وصل إلى بلد "ظفار" هي في عمان ثم إلى مصر.

وسافر من مصر لأداء فريضة الحج للمرة الرابعة وفي عام 750 هجرية اخترق  ابن بطوطة شمال أفريقيا ودخل مدينة "فاس" مدينة بالمغرب" وانتقل إلى مدينة غرناطة.

و في عام 753 هجريا اتجه ابن بطوطة إلى بلاد الزنج بأفريقيا وزار "تمبكتو" هي إحدى العواصم الإسلامية في غرب أفريقيا ثم مر واحة غات في ليبيا  ثم توات "اقيلم فى صحراء الجزائر" ثم  عاد إلى مراكش ثم عين ابن بطوطة قاضيا فى إقليم تامسنا في المغرب وعاش بها حتى توفي عام 779 هجرية  1968 ميلادية.

  المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |أزمة في الأهلي بسبب «داستة جاتوه»

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي