للأزواج فقط .. هل توافق على القيام بنظافة المنزل وتحضير الأكل؟

ردود مفاجئة | تباين آراء قراء «بوابة أخبار اليوم» على سؤال .. للأزواج فقط

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قراء بوابة «أخبار اليوم» يتفاعلون مع مطالبات عمل الزوج بالمنزل .. ردود أفعال مفاجئة

حياة الازواج أسرار «يا بنتي اللى يحصل فى بيتك ميخرجش من باب الشقة» هكذا تنصح الأم بنتها عند الزواج ، ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا، وقيل : خلق حواء من ضلع آدم ( لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ) جعل بين الزوجين المودة والرحمة ، فهناك .

اقرأ أيضاً| حي «الباطنية».. من «الدراما والمخدرات» إلى واجهة مصر السياحية |فيديو

وراء كل باب حكاية لم يعلمها سوى أصحابها، فالأعمال المنزلية في المصرى بشكل عام هي من مهام المرأة، ولكن هناك ضغوط اقتصادية وتغيرات اجتماعية عصفت بالأسرة وحمَّلت المرأة عبئاً أكبر، وجعلتها تعمل خارج المنزل، بجانب مسئوليتها الأساسية داخل المنزل.

اقرأ أيضاً| تعرف على سبب تسمية حى «المطرية».. ارتبط برحلة العائلة المقدسة

فهل فكرت يومًا مساعدة زوجتك، مثلًا فى الغسيل وتنظيم الغرف والطبخ، ودفع الفواتير وغسل الصحون، وإحضار الأولاد من المدرسة، وتقسيم الأعمال بينهم وبين زوجاتهم؟ .

قامت «بوابة أخبار اليوم» بطرح سؤال على صفحات السوشيال ميديا : للأزواج فقط .. هل توافق على القيام بنظافة المنزل وتحضير الأكل؟

وكان السؤال موجه للازواج فقط لأن أغلب التعليقات جاءت من الزوجات، حيث كتبت ميرفت نوار "الحياة مشاركة وتعاون ربي يسعد ويحفظ كل زوج أو ابن أو اخ بيساعدوا بالبيت" ، بينما عبرت داليا السيد : "وايه المشكلة معظم الرجالة زمان كانوا بيساعدوا زوجاتهم عادي. وخصوصا لو كانت بتشتغل، الله يرحمك يا بابا " ، وعلقت علية سلام : "عادي ده دليل على الحب والمشاركة فى الحياة" ، وكتبت هبه المصري: "لا وألف لا هيه الهانم جايه تعمل اه المشاركة في شراء اشياء مش في اعمال المنزل" .

بينما جاء من تعليقات الازواج مؤيدة لفكرة المساعدة فى كل شىء حيث كتب احمد ابوالوفا : "ده ثوابه عظيم جدآ .." أعد الله لمن يعين زوجته على أمور المنزل نعيماً تجعله يكتفى بها عباده، وكتب احمد ميدو :"اكيد طبعا" ، وعبر  صادق محمد :"فى بعض الاحيان" ، وفادى :"مظنش" ،  بينما عبر ناصر صابر العربي : "الكلام ده اجباري مش اختياري" ، وعبر عبده متولى : "لا عيب ولا حرام ايه المشكله الرجولة والجدعنة والشياكة فى المساعدة والمشاركة بس للي يفهم صح"، بينما جاء أبو فياض ومكه: "لأ طبعا هي بتعمل ايه الهانم" ، وعبر ابو محمد : "نعم الحياة هي تعاون" ، وأخيراً  عبد العاطى حسن : "عادي جدا".


حيث جاء فى تصريح الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إنه يجب على المرأة القيام بجميع ما يحتاج إليه زوجها من الخدمة أما إن كان الزوج قادراً على استقدام خادم أو خادمة، يساعدها، أو يقوم بالعمل تحت إشرافها ومسئوليتها فبها ونعمت، وإن كان غير قادر وأعانها بنفسه كان ذلك من مكارم أخلاقه. 

تشير الإحصاءات إلى أن الأزواج الذين يتقاسمون الأعمال المنزلية مع زوجاتهم أكثر زيجة مستقرة وسعيدة ، وفقًا لدراسة حديثة، فإن الرجال الذين يقضون وقتًا أطول مع أسرهم ويشاركون فى الأعمال المنزلية، هم أكثر حماسا للعمل. وكما أظهرت الدراسات أن الرجال والنساء الذين يقدمون الرعاية والدعم العاطفي لشركائهم أكثر عمراً ويمتعون بصحة جيدة.