Advertisements

تعرف على سبب تسمية حى «المطرية».. ارتبط برحلة العائلة المقدسة

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

مصر أم الدنيا لأنّها شكّلت مهداً لحضارات متتالية، وتركتْ بصمةً واضحةً في العالم في مجالات مختلفة، كما أنّ مصر هي أوّل حضارة عرف أهلها الكتابة والتدوين؛ فبين مناطق ومدن مصر أسماء لها تاريخ ، فلكل اسم حكاية يحمل بين طياته رائحة التاريخ ، وهناك مناطق وشوارع وأماكن ظلت على مر العصور تحتفظ بتاريخها وجمالها ، فالجمال ألوان و لكل لون طعم و معنى .

سكنه وجهاء القاهرة وتحول لموطن أصحاب الحرف.. قصة تسمية «باب الشعرية»

يمر ملايين المصريين بشوارع وأحياء مصر يوميّاً ويردّدون أسماء المناطق والشوارع بمنتهى الثقة فيما بينهم، فوراء أسماء تلك الشوارع حواديت كثيرة، تستعرض بوابة أخبار اليوم قصة أحد أحيائها وحلقة أخرى من سلسلة حكايات شوارع وأحياء المحروسة .


حي المطرية ، أحد أعرق أحياء القاهرة، يعتبر من أقدم المدن المصرية، وشهد مراحل تاريخية فارقة، وتعدد تأثيره سواء في التاريخ المصري أو التاريخ الديني للعالم .

على الأصل دور
ارتبط حى المطرية برحلة العائلة المقدسة، ويوجد بها بئر السيدة العذراء، وشهد أقدم دلائل وجود الحضارة المصرية القديمة، ممثلة في بقايا مدينة أون، عاصمة عصر ما قبل الأسرات، فالمطرية مدينة الرب والعلم عند الفراعنة، الرب لأنها كان تضم مركز عبادة الشمس، والعلم لأنها ضمت مكتبات الفلاسفة وعلماء الفلك والرياضيات،  اضافة الى وجود جامعة أون التى تاسست منذ نحو 5000 سنة ، بالإضافة إلى ارتباط أسمها الفرعوني بقصة خروج النبي موسى من مصر .

لماذا المطرية
يعود للحكم الروماني فهو أسم لاتيني  من كلمة مطر (باللاتينية: Mattar) وهي تعني الأم وذلك لمرور السيدة مريم العذراء فيها ولوجود شجرة السيدة العذراء في المنطقة ،  فيعود للحكم الروماني للمطرية فهو أسم لاتيني " Mater" مطر.. وتعني الأم ويقصد بها أم العلوم بسبب وجود أول جامعه للعلوم بالمطرية  وتعلم فيها فلاسفة روما ، وهنا هنلاقي أصل شارع منية مطر .

حكاية حي المعادي| «أقدم مناطق القاهرة.. ولغز أرقام شوارعه»

لان كان مكان الشارع اجمل حديقة في مصر والعالم وكان يطلق على الحدائق في الوقت ده "منية " وهنلاقي في مصر حاليا أكتر من منية زي منية السعيد بالبحيرة ومنيه النصر بالمنصورة ، ومنية مطر بالمطرية.

المطرية مهد الحضارات
تضم العديد من بقايا المعابد وتوابيت الفراعنة ،  توجد بها مسلة سنوسرت الأول «مسلة المطرية» ،  يوجد بها بئر وشجرة العذراء مريم.- عثر فى عام 2011 على بقايا مقبرة فرعونية لكاهن ترجع لعصر الأسرة 26 ، عثر فى عام 2012 على لوحة أثرية من الحجر الجيري ترجع لعصر الدولة الحديثة ، عثر فى 2015 على أجزاء من بعض الكتل الحجرية تخص إحدى المقاصير الأثرية للملك نختنبو الأول من عصر الأسرة الـ30 ، عثر فى 2017 على تمثالي رمسيس الثانى وسيتى الثاني.

المطرية الثقافة والصناعة
وهي من أجمل حياء القاهرة ويسكن بها العديد من المثقفين امثال الشاعر الكبير  أحمد شوقي، فهناك مدرسة اطلق عليها احمد شوقى ، حيث قضى فترة كبيرة من حياته كان يعيش في المطرية ، ونرى ايضاً البطلة الأولمبية فريال أشرف الحائزة على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 بالكاراتيه من سكان حي المطرية بالقاهرة، حيث استقبالها أهالي المنطقة بتشريفها مصر بالميدالية الذهبية .
 

«شارع شبرا ».. تاريخ حي مشاهير الفن والأدب والسياسة «مصنع الرجالة» 
 

وبها كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان وهي واحدة من اعرق كليات الهندسة في مصر،  أنشئت الكلية باسم المعهد العالى الصناعى في عام 1967 ثم أصبحت كلية المعلمين الصناعية ثم ضمت إلي جامعة حلوان عام 1975 باسم كلية الهندسة بالمطرية، وبها بعض الاقسام التي لا توجد لها مثيل في مصر مثل هندسة السيارات والجرارات وهندسة الطاقة.

مسلة سنوسرت

أحد المعالم الفرعونية المتواجدة ابلمنطقة، وهي “مسلة المطرية أو سنوسرت”، قائلة: “المسلة عبارة عن قطعة مربعة من حجر واحد متدرجة في الارتفاع تنتهي بهرم صغيرة وقد أطلق عليها باللغة العربية لفظ مسلة بمعنى الإبرة الكبيرة التي على شكلها، وقد أقام هذه المسلة سنوسرت الأول، أحد ملوك الأسرة الثانية عشرة (1940 قبل الميلاد) والذي حكم مصر لمدة 45 عاما، وفي مناسبة احتفالة بيوبيله الملكي وكان يحتفل به الملوك كل ثلاثين عاما وهناك ملوكا احتفلوا به أقل من ذلك وكان يعتبر هذا العيد بمثابة حدث ديني وسياسي واجتماعي هام.

Advertisements

 

 

 


Advertisements