«شارع شبرا ».. تاريخ حي مشاهير الفن والأدب والسياسة «مصنع الرجالة» 

صورة مجمعه
صورة مجمعه

 

شارع  شبرا مصنع الرجالة كما يُطلق عليه سكانه، يحمل بين بضواحيه وشوارعه وميادينه وأبنيته، تاريخاً حافلاً عريقًا ولا يقتصر على كونه توثيقاً للمكان، وإنما يمثل تاريخاً موازياً لمصر فى سنوات مهمة حافلة بالتحولات والتغييرات الكبرى فى البنية المدنية، ويعتبر حى شبرا من أقدم أحياء القاهرة تنطق شوارعه بروعة الفن وتلاحم عنصرى الأمة وكان جزءا لا يتجزأ من الأحياء الراقية القديمة التى اختارها الخديو "محمد على" ليكون مكان قصره.

اقرأ أيضًا.. قصة مثيرة| لماذا سميت منطقة العجوزة بهذا الاسم؟.. «أشهر أحياء الجيزة»

تستعرض بوابة أخبار اليوم، تاريخ شارع شبرا حى مشاهير الفن والأدب والسياسة.. مصنع الرجالة كما أطلقوا عليه:

أصل تسمية شارع شبرا

شبرا كاسم يرجع إلى اللغة المصرية القديمة، وانتقل إلى اللغة القبطية، وأصل الاسم "جوبرو"، ومعناها الكوم أو التل ، ثم حُرفت إلى "شبرو"، ووردت في كتاب "أحسن التقاسيم" للمقدسي، وذكرها الإدريسى باسم "سيروا" فقال : وبأسفل الفسطاط ضيعة سيروا وهى ضيعة جليلة ، ويعمل بها شراب العسل وهو مشهور فى جميع الأرض، كما قال عنها "شبره"فى نسخة أخرى.



وأرجع بعض المؤرخين أصل كلمة "شبرا" إلى كلمة فرعونية بمعنى المكان، والبعض الآخر قال إنها كلمة قبطية تعنى العزبة، ورغم تضارب هذه الأقاويل إلا أن سكان حى شبرا الآن لا يهمهم معنى الحى بقدر قربهم من الكثير من المناطق الحيوية فى العاصمة القاهرة، فمن يسكن حى شبرا يسهل عليه الذهاب إلى العديد من المناطق الأخرى خاصة مع امتداد خط مترو الأنفاق .


الوحدة الوطنية 
يعتبر شارع شبرا تجسيدًا للروح المصرية الأصيلة التى توارثتها الأجيال قديماً على مدار أكثر من ١٥٠ سنة حتى أصبح شارع الشانزليزيه المصرى، وتأكيدًا على معنى الوحدة الوطنية، ضم كل الأعراق والحضارات والجنسيات والديانات والثقافات، كما اشتهر هذا الحى بأنه حى المشاهير فى الفن والأدب والفكر والسياسة. 

الفن والسياسة 
فمن الفنانين كان يسكن فيه على الكسار ومارى منيب وماهر العطار ومحرم فؤاد وسعاد نصر وسراج منير وبليغ حمدى ورجاء عبده ومحمد قنديل ويوسف شعبان وليلى طاهر وبوسى ووائل نور والمخرج خيرى بشارة والفنانة عقيلة راتب وزوجها الفنان حامد مرسى والفنان حسين رياض وأمينة رزق وفاخر فاخر والمخرج هنرى بركات وسميحة أيوب ونبيلة عبيد وسراج منير وشيرين وسيمون والمطربة العالمية الراحلة داليدا وغيرهم كثيرون، ومن المفكرين والأدباء كان يسكن فيه الشاعر إبراهيم ناجى. 

أكبر مساحة 
كما أن شبرا تعد أكبر أحياء القاهرة مساحة وسكاناً وهى تقع فى شمال القاهرة وتضم دوران شبرا، وطوسون، والجيوشى، والترعة البولاقية، وفيكتوريا، والساحل، وروض الفرج، وسانت تريزا، والخلفاوى، والمظلات، وأحمد حلمى، ومهمشة، وشبرا الخيمة. 

بداية الطريق 
أراد محمد على باشا أن يكون شارع شبرا طريقًا بين القاهرة وقصره الذى بناه بقرية شبرا الخيمة، الواقعة بشمال فم ترعة الإسماعيلية، وأنشأ فيها مصنعاً لتبييض المنسوجات، التى كانت تصنع فى معامل النسيج المصرية، وكان هذا المصنع ملاصقاً لسراى الأمير السابق طوسون باشا التى تشغلها الآن مدرسة شبرا الثانوية الأميرية ولا يزال مكانه يعرف باسم المبيضة بقسم روض الفرج. 

وفى 1858م بنى محمد سعيد باشا والى مصر قصر النزهة على شارع شبرا وهو الذى تشغله اليوم المدرسة التوفيقية الثانوية بشبرا.

وفى 1869 أنشأ الأمير طوسون باشا بن محمد سعيد باشا والى مصر ووالد الأمير السابق عمر طوسون سراى بشبرا وهى التى تشغلها اليوم مدرسة شبرا الثانوية، ومما ساعد على انتشار العمران فى شبرا مد خط الترام فى شارع شبرا سنة 1902م وفى شارع روض الفرج وساحل روض الفرج فى سنة 1903 م مما سهل اتصالها بقلب القاهرة.