قيمته 10 آلاف مليون مليار دولار

مركبة فضاء تنطلق لـ«أغنى كويكب» في الكون

كويكب سايكي Psyche
كويكب سايكي Psyche

تعتزم وكالة ناسا، إرسال مركبة فضائية بنظام دفع مستقبلي، ينبعث منها "توهج أزرق بارد" إلى الكويكب الغني بالمعادن المسمى سايكي Psyche، العام المقبل.

ويتم تطوير المركبة الفضائية بواسطة مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا، بكاليفورنيا، لاستكشاف الصخور غير العادية، والتي يعتقد بعض العلماء أنها قد تكون جوهر كوكب دمر منذ فترة طويلة في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي.

وسيتم إطلاق المركبة الفضائية، المسماة أيضًا سايكي Psyche، في أغسطس 2022 ، حوالي 1.5 مليار ميل في 3.5 سنوات للوصول إلى صخرة الفضاء، وتصل في عام 2026.

ولتغطية هذه المسافة الكبيرة، ستستخدم سايكي Psyche دفعات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية، وخزانات مليئة بالزينون، وهو الغاز الطبيعي المستخدم في المصابيح الأمامية للسيارات، وتلفزيونات البلازما.

وستستخدم الدفاعات الأربعة المجالات الكهرومغناطيسية لتسريع وطرد ذرات الزينون المشحونة، وعند طردها تنتج قوة دفع وحزمة زرقاء.

ويُعتقد أن كويكب Psyche يحتوي على ما يكفي من المعادن، بحيث إذا أمكن نقلها مرة أخرى إلى الأرض، فإن الحديد وحده سيكون بقيمة 10000 كوادريليون دولار (8072 كوادريليون جنيه إسترليني).

وستكون قيمته كبيرة بما يكفي لتدمير أسعار السلع الأساسية، وتؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي - بقيمة 73.7 تريليون دولار (59.5 تريليون جنيه إسترليني).