طائرة بلا أجنحة وبلا ذيل.. اختراع تاريخي هز العالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أحدث مهندس ألماني – أمريكي الجنسية – ثورة في عالم الطيران بعد اختراعه طائرة بلا أجنحة، وبلا ذيل، حيث ترتفع الطائرة عموديا وتهبط عموديا وترتفع بالدفع الداخلي، وسرعتها على الأرض تتراوح بين الصفر وبين ما يزيد على سرعة الصوت، تسير بأية سرعة يمكن أن يولدها محرك نفاث.

«ملوك الجدعنة».. قصة حي الزاوية الحمراء بين درء الفتنة ومواجهة «الإرهابية»

ويقول الدكتور ليبيش مخترع الطائرة الجديدة إنها لا صلة لها بالطائرة الحالية، بل هي فكرة جديدة تمام في عالم الطيران، وقد صنع منها نماذج صغيرة كان يجري عليها التجارب منذ سنة 1952 وهو الآن بصدد صنع نموذج بالحجم الطبيعي لإجراء التجربة النهائية.

 

واسم الطائرة الجديدة «ايرودين» وقد توصل العالم الألماني إلى اختراعها في قسم أبحاث الطيران في شركة راديو كولينز الأمريكية، فهو مدير هذا القسم ، أما نفقات المشروع فمن ميزانية قسم الطيران بالبحرية الأمريكية، بحسب ما نشرته أخبار اليوم في 1955.
 

ويقول الدكتور ليبيش وهو أيضا مخترع الطائرة الألمانية المعروفة ماسر شيمدت 163 إنه ليس هناك ما يبرر الاعتقاد بأن الطائرة الحالية هي خير أداة للطيران، فالواقع أنها هي الطائرة الشراعية التي أدخل عليها الأخوان رايت المحرك.

 

 أما الطائرة الجديدة «ايرودين» شيئا آخر مختلف تماما ولن يمضي عشرون عاما حتى تكون طائرات « ايرودين » التي تفوق سرعتها سرعة الصوت مستخدمة كما نستخدم بقية الطائرات الآن .


 

وشرح ليبيش نظرية الطائرة الجديدة في اجتماع عقد بمعهد علوم الطيران في واشنطن وقال : إن العادم النفاث في المحركات التوربينية بالطائرة الجديدة يستخدم في توليد قوة الدفع الى الأمام كما يستخدم في السيطرة على صعود الطائرة وهبوطها ودورانها، وإن أهم ما في الأمر أن هذه الطائرة تقوم على نظرية جديدة تماما على الطيران.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم