غرائب تحية كاريوكا.. ليلة الدخلة وأحلى قُبلة وويسكي بعد الصلاة !

تحية كاريوكا - أرشيفية
تحية كاريوكا - أرشيفية

واحدة من راقصات الزمن الجميل اللاتي يمكن عدهن على أصابع اليد، لم تكن مجرد راقصة محترفة بل «كاريزما» خاصة نجحت بها الحفاظ على موقع مميز لم تصل إليه واحدة من زملياتها في المهنة.. أهلا بكم في عالم تحية كاريوكا.

 

و«تحية» التي توفيت في سبتمبر عام 1999 كانت لها بعض المواقف الغريبة والطريفة، خاصة أنها كان معروف عنها التلقائية وملكة «الردح» الأولى:

 

تسخر من عبدالوهاب

 

«البوسة في العين تفرق».. كانت تلك الكلمات مطلع أغنية موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، والتي قدم فيها مؤلفها النصيحة للمغرمين والمغرمات، ومنها خرجت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا بالرد عليه.

 

تحية ردت على كلمات الأغنية ساخرة بقولها: «يا سلام على العين فهي الجوهرة التي تغري، وتجذب على البوس، والبوسة في العين لا يقل تأثيرها عن القطرة التي تغسلها وتبعث فيها الحياة والحيوية واللمعان، وترد عليها بمداعبة، خليها في سرك هو عبدالوهاب كان نفسه ولا بلاش أكمل، وانفجرت بالضحك».

 

ليلة الدخلة 

 

في حديثها عام 1955 لمجلة آخر ساعة، تحدثت كاريوكا عن إحدى زيجاتها التي تحفظت خلالها على ذكر اسم الزوجة قائلة: «احتفلت بزواجي في شقتي في حفلة صغير مقتصرة على أصدقائي المقربين فقط، وأمضيت ليلة زفافي في جولة مع زوجي للحصول على شهادتي (حسن السير والسلوك والجنسية المصرية)».

 

وهذه الشهادات هي المؤهلات التي تقدمها تحية للجنة قيد أعضاء نقابة الممثلين وكانت قد رشحت نفسها لعضوية مجلس إدارة نقابة الممثلين، وفازت بأغلبية الأصوات وجاء ترتيب يوسف وهبي بعدها.

 

أجمل قبلة 

 

لسنوات طويلة، ظل جيران ملكة الرقص والردح يسمعون صراخها في محل ساكنها بالزمالك، وهي تتحدث بالتليفون حديثا وديا مع أصدقائها وصديقاتها، كما يسمع زوارها صوتها وهم على بعد أميال من بيتها.

 

وحين باغتتها مجلة آخر ساعة عام 1956 بسؤال عن أجمل قُبلة التقطت لها على الشاشة، أجابت بكل صراحة: «قبلة الفنان شكري سرحان في فيلم شباب امرأة».

 

ويسكي بعد الصلاة 

 

وإذا زرت الراقصة تحية كاريوكا ملكة الرقص، فلا تكاد تشعر بأنك ضيف في بيتها، فمنذ اللحظة الأولى التي يفتح لك فيها باب الفيلا الصغيرة الأنيقة تحس أنك في بيتك تماما.

 

كاريوكا كان لها بعض العادات الغريبة لعل واحدة من أبرز تلك العادات ما صارحت به مجلة آخر ساعة أيضًا، بكشفها عن الأوقات التي تتأدب فيها ملكة الردح فتقول: «أصوم رمضان وأصلي ولكنني لا أشرب الويسكي بعد صلاة العشاء، وأقول للذين يعترضون على ذلك أعمل بالمثل الذي يقول (ساعة لقلبك وساعة لربك)، وأتردد دائما على أضرحة المشايخ وأولياء الله الصالحين واقرأ الفاتحة وأوزع النقود والأكل على المساجد».

 

بدوية تحية محمد علي النيداني كريم الشهيرة تحية كاريوكا ولدت في 22 فبراير 1919، واكتشفتها بديعة مصابني، واشتهرت بـ كاريوكا عندما قدمت رقصه الكاريوكا العالمية وطورتها تحية بأسلوبها الخاص.

 

اعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائياً للسينما ومن أشهر أعمالها لعبة الست وأم العروسة، توفيت في سبتمبر 1999.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم