محكمة إسرائيلية تمدد اعتقال الأسيرين زكريا الزبيدي ويعقوب قادري

صورة من جلسة المحاكمة
صورة من جلسة المحاكمة

أعلنت محكمة الصلح الإسرائيلية بالناصرة تمدد توقيف الأسيرين الفلسطيني زكريا الزبيدي ويعقوب قادري عشرة أيام بذريعة استكمال التحقيق.

وجرت الجلسة الثانية لعرض الأسرى الأربعة، المعاد اعتقالهم بعد فرارهم من سجن "جلبوع"، عن بعد، حيث لم يحضر الأسرى الأربعة إلى مقر المحكمة.

وقال محامي الأسير زكريا الزبيدي، بعد تمديد اعتقاله 10 أيام، إن الأسير الزبيدي قال خلال شهادته أنه زحف في النفق لمدة نصف ساعة وربما أكثر، وكان من الصعب عليهم رفع غطاء الفتحة ولم يكن أحد ينتظرهم بالخارج.

وكان ستة أسرى فلسطينيين قد تمكنوا من الهروب من سجن "جلبوع" شديد الحراسة، في 6 سبتمبر الجاري، في ضربةٍ قويةٍ للمنظومة الأمنية الإسرائيلية، إلا أن قوات الاحتلال أعادت اعتقالهم، بدايةً من اعتقال أربعة منهم، مساء 10 سبتمبر وفجر 11 سبتمبر، بشكلٍ متتابعٍ.

والأسرى الستة هم محمد العارضة ومحمود العارضة وزكريا الزبيدي ويعقوب قادري ومناضل يعقوب نفيعات وأيهم فؤاد كمامجي.

وظل الأسيران مناضل نفيعات وأيهم كمامجي حرّين طليقين، إلى أن تم اعتقالهم فجر اليوم الأحد 19 سبتمبر، في جنين.

ومثل الأسرى الأربعة المعاد اعتقالهم، في 11 سبتمبر، أمام محكمة "الناصرة" الإسرائيلية، والتي قررت تمديد اعتقالهم لتسعة أيام.

وقبل يومين من اعتقال أي أسير من الستة، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: إن "عملية مطاردة الأسرى الستة هي الأكبر في تاريخ إسرائيل"، مشيرةً إلى أنها تشارك فيها 730 مركبة شرطة وطائرات مروحية ومسيرة.

وتحدثت الصحيفة، عن أن الجيش الإسرائيلي يستخدم قدرات غير مسبوقة من مجسات ومنظومة رقابة في البحث عن الأسرى الفارين من سجن "جلبوع".