يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة

ماذا تفعل عندما يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة؟

رفض الأطفال الذهاب للمدرسة
رفض الأطفال الذهاب للمدرسة

عندما يرفض الطفل الذهاب إلى المدرسة، يتساءل الكثير من أولياء أمور الأطفال في سن المدرسة عما يفعلونه بشكل خاطئ، لكنهم ليسوا وحدهم، فتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 20٪ من الأطفال تظهر عليهم علامات رفض المدرسة في وقت أو آخر خلال حياتهم المهنية في المدرسة. 

يعتمد التعامل مع رفض المدرسة على فهم ما وراء ذلك والعمل مع فريق من المحترفين لمساعدة طفلك خلال هذا الوقت العصيب.

اقرأ أيضًا.. 5 نصائح لـ «سنة أولي مدرسة »

لماذا يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة؟

قبل الخروج بخطة نهائية للتعامل مع رفض طفلك للمدرسة ، من المهم أن تفهم سبب رفض طفلك الذهاب إلى المدرسة، يحدد المركز الوطني للقلق الاجتماعي أربعة أسباب رئيسية لرفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة.

- قد يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة : 

1- الابتعاد عن الشعور بالسوء:

يحاول طفلك تجنب شيء ما في المدرسة يسبب القلق أو الاكتئاب أو مشاعر الضيق الأخرى.

2- لتجنب التفاعلات الاجتماعية أو التقييم العام:

يعاني طفلك من قلق في المواقف الاجتماعية ، أو مشكلة في تفاعلات الأقران ، أو قلق بشأن ما سيفعله في اختبار المواقف و / أو استدعائه في الفصل.


3- لجذب الانتباه :

قد تكون نوبات الغضب والتشبث وقلق الانفصال وسيلة لجذب الانتباه الذي يرغبون فيه.

4- للحصول على نوع من المكافأة خارج المدرسة:

يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل القدرة على مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو أثناء وجودك في المنزل.

قد يكون رفض طفلك في المدرسة بسبب مجموعة من هذه العوامل ، ولكن طالما يتم تعزيزه ، سيستمر السلوك.
على سبيل المثال ، قد لا يرغب الطفل في الذهاب إلى المدرسة لأنه يكره ركوب الحافلة ، قد يصابون بنوبات غضب في الصباح تجعلهم يفوتون الحافلة أو يتركهم في المنزل. تم تعزيز السلوك بشكل سلبي لأن الطفل نجح في تجنب الاضطرار إلى ركوب الحافلة.
من ناحية أخرى ، إذا لم يذهب طفلك إلى المدرسة لأنه يعاني من قلق الانفصال ، فإنه يتم تعزيزه بشكل إيجابي من خلال البقاء في المنزل وقضاء الوقت معك.


- ماذا يجب أن تفعل عندما يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة ؟


1- تحدث إلى معلم طفلك وموظفي المدرسة الآخرين حول المشكلة:
 قد يكون معلم طفلك قادرًا على تقديم بعض الأفكار حول ما إذا كانت هناك أشياء تحدث في المدرسة تساهم في المشكلة، قد يكونوا أيضًا قادرين على طمأنتك أنه على الرغم من نوبات الغضب الصباحية وانزلاقات التعلق بالأرجل ، فإن طفلك بخير مرة واحدة في الفصل ويشارك في الروتين.

2- اصطحب طفلك إلى طبيب الأطفال:
 يعاني العديد من الأطفال من أعراض جسدية بالإضافة إلى أعراض عاطفية. من المهم التأكد من أن هذه الأعراض وما يصاحبها من قلق أو اكتئاب لا علاقة له بمرض أو أي سبب جسدي، بمجرد أن تتمكن من استبعاد ذلك ، يمكن لطبيب الأطفال الخاص بطفلك مساعدتك في تحديد ما إذا كان الوقت قد حان لإحضار طبيب نفسي أو مستشار كجزء من الفريق.

3- حاول أن تظل هادئًا وعقلانيًا:
 قول هذا أسهل من فعله - خاصةً عندما يكون سلوك طفلك يزعج الأسرة ويسبب لك القلق بشأن أشياء مثل قوانين التغيب عن المدرسة وما إذا كنت ستفقد وظيفتك إذا كان عليك الاتصال في يوم آخر، تحتاج إلى الحفاظ على توقع أن المدرسة نشاط غير قابل للتفاوض، الانخراط في الحجج أو الرشوة لن يحل المشكلة الأساسية.

- ما هي الخطوة التالية؟

بمجرد تحديد المشكلة ، فإن خطواتك التالية هي إعادة طفلك إلى المدرسة وطلب المساعدة المناسبة للمشكلة الأساسية، غالبًا ما يتطلب علاج هذه المشكلة ، سواء كانت قلقًا أو اكتئابًا أو اضطراب تحدي المعارضة أو أي شيء آخر ، مساعدة مستشار خارجي، تتطلب إعادة طفلك إلى المدرسة تعاونًا من جانب المدرسة.

دور الأسرة في التعامل مع الرفض من المدرسة :
بمجرد إنشاء علاقة مع المدرسة ومستشار خارجي ، فقد حان الوقت للنظر في ما يمكنك القيام به في المنزل للمساعدة في إعادة طفلك إلى المدرسة، أولاً : قد تضطر إلى إعادة تقييم أولوياتك.

على سبيل المثال ، إذا لم يرتدي طفلك ملابسه للذهاب إلى المدرسة ، فقد تحتاج إلى معرفة ما إذا كان من المهم بالنسبة له تغيير ملابس النوم أو الذهاب إلى المدرسة، قد يعني هذا إرسال طفلك إلى المدرسة بملابس النوم إذا كانت هذه هي الطريقة الوحيدة لإخراجهم من المنزل في الصباح. 

قد يحتاج الآباء أيضًا إلى:

- ضع عقدًا للسلوك مع طفلك يوفر مكافآت على الذهاب إلى المدرسة وعواقب عدم الحضور.
- علم طفلك تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق ومهارات إدارة الإجهاد الأخرى.
- اسمح لطفلك بالاتصال بك وتسجيل الوصول في وقت محدد من اليوم.
- قدم لطفلك صورة لك أو لأي كائن صغير آخر للراحة.
- ضع روتينًا صباحيًا يمكن التنبؤ به.

العمل مع المدرسة لوضع خطة : 
هناك طرق مختلفة للعمل مع مدرسة طفلك لمساعدتهم على العودة إلى المسار الصحيح، اليك قليل من الامور لتاخذها بالاعتبار:

1- اطلب من المدرسة التنازل عن أو تقليل كمية أعمال التجميل التي سيتعين على طفلك القيام بها للحاق بالركب.
2- ضع خطة 504 إذا لم يكن لدى طفلك مشاكل تعلم كبيرة بما يكفي للتأهل لبرنامج IEP، تتعامل خطة 504 مع التسهيلات الضرورية عندما يعاني الطفل من إعاقة تؤثر على تعليمه ، ولكن ليس على قدرته على التعلم.
3- ضع خطة لنقل طفلك من السيارة إلى المدرسة، إذا كان طفلك يعاني من مشاكل مع الانفصال ، فقد يتعين على المعلم مقابلتك في موقف السيارات لمرافقة طفلك جسديًا إلى المدرسة، في حالات أخرى ، قد يكفي أن يقابلك شخص ما عند الباب.
4- ناقش البدء ببرنامج نهاري جزئي، إذا كان رفض طفلك للمدرسة شديدًا بما يكفي ، فقد تحتاج إلى البدء بتوقعات منخفضة، قد يكون من الجيد اعتبار يوم ما ناجحًا إذا تمكن طفلك من الوصول إلى المدرسة ، حتى لو لم يمكث طويلًا، في النهاية ، يمكنك البناء ، ساعة بساعة ، حتى يتمكنوا من البقاء هناك لفترات أطول من الوقت.
5- إذا لم تتمكن من إدخال طفلك إلى الفصل الدراسي ، فتأكد من استعداده للجلوس في مكتبة المدرسة أو الردهة أو الكافتيريا تحت الإشراف.


يشير الدكتور كريستوفر كيرني ، مدير عيادة الرفض واضطرابات القلق في مدرسة الطفل التابعة لجامعة الأمم المتحدة ، إلى هذا باعتباره تحديدًا لخط الأساس، "على الأقل يستيقظون ويستعدون للذهاب إلى المدرسة ، ومن الأسهل كثيرًا إعادتهم إلى الفصل الدراسي العادي من تلك النقطة" .