8 مهام لـ«الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية» فى خطة الإصلاح الإقتصادى

الدكتور أحمد عوض مدير الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية
الدكتور أحمد عوض مدير الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية

أكد الدكتور أحمد عوض مدير الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية، أن للهيئة مهام كبيرة في ظل التغيرات الإقتصادية المتلاحقة وتبنى الدولة لحزمة إصلاحات إقتصادية.

وتابع حيث أصبح للقطاع الزراعى دور بارز فى صيانة الأمن القومى للدولة، وقد تأكد هذا الدور بزيادة التحديات بسبب التغيرات المناخية وجائحة كورونا، حيث أصبح من الضرورى دعم المزارع و الزراعة المصرية.

وقال مدير الهيئة العامة لصندوق الموازنة الزراعية أن اشكال الدعم المتاحة للحفاظ على إستدامة الموارد الأرضية، التوسع فى إستصلاح أراضى جديدة وتحقيق أكبر قدر ممكن من الإكتفاء الذاتى من المحاصيل الإستراتيجية و توفير فائض من بعض الحاصلات التصديرية مثل القطن والبرتقال والبطاطس والفراولة والعنب والبلح بمواصفات جودة عالية تتوافق مع إشتراطات سلامة الغذاء بإتباع أساليب الزراعة المستدامة ويساهم في تخفيض عناصر التكلفة الزراعية لتخفيف العبىء عن كاهل المزارعين بما تقدمة وزارة المالية من تمويل و تعزيز بموازنة الهيئة بمبلغ 065, 30 مليون جنيه للصرف منه علي المساهمة في :

1 - تحمل تكاليف نقل الجبس الزراعي اللازمة لتحسين خواص التربة في الدلتا و وادى النيل بالتعاون مع الهيئة العامة للجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي بتكلفة 6 مليون جنيه قابلة للزيادة (في حدود 5 مليون جنية) لتغطية إحتياجات الخطة و بإجمالى 11 مليون جنية.

2 ــ المساهمة في دعم أسعار التقاوي المنتقاه بنصف الثمن بالتعاون مع الإدارة المركزية للتقاوي بتكلفة 4 مليون جنيه مخصصة للمناطق المطرية منها مرسى مطروح و شمال سيناء.

3 ـ المساهمة في تكاليف مقاومة آفات القطن بما يتم إتاحته بناء علي قرار معالي وزير الزراعة بتحمل الدولة 100 جنيه عن كل فدان بالتعاون مع كل من الجمعيات العامة لإستصلاح الأراضي – و الأراضي المستصلحة و التعاونيات وتصل سنويا إلي ما يقرب من 10 مليون جنيه.

4 ـ المساهمة في خفض تكاليف الري بالرفع لمزارعي القصب بالتعاون مع مجلس المحاصيل السكرية و شركات السكر بتكلفة 4 مليون جنيه يحصل المزرع على 28 جنية و مجلس المحاصيل السكرية على 2 جنية عن كل فدان ، تستخدم فى تطوير و تطهير المراوى و المصارف فى مناطق زراعة القصب تكفى مساحة 133 الف فدان من أصل 250 الف فدان إجمالى مساحة زراعات قصب السكر.

5ـ تحمل تكاليف مقاومة آفات النخيل و النيماتودا و القوارض بمحافظات شمال سيناء و مرسي مطروح والوادي الجديد و أسوان بالتعاون مع مديريات الزراعة بالمحافظات بتكلفة 775 ألف جنيه.

6 ـ المساهمة في تقديم خدمات و نشرات إرشادية بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بتكلفة 290 ألف جنيه.

7 - إنتاج مجموعة من المخصبات الإحيائية و مبيدات النيماتودا الحيوية و إنتاج العديد من المغذيات النباتية الورقية للعناصر المغذية الكبرى و الصغرى و الثانوية المعززة بمنشطات النمو الطبيعية

8 - إنتاج محسنات التربة ومخصبات حيوية ومركبات صالحة للزراعة العضوية و مطابقة لمعايير أمان و سلامة الغذاء تطبق ضمن بروتوكول الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج بدائل أسمدة.

إقرأ أيضا| جامع : ضخ 1.4 مليار جنيه وتمويل 60 ألف مشروع ضمن حياة كريمة