«الهولنديون الأطول» .. تصنيف يكشف قامة الشعوب في العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بين القصير والطويل والمتوسط تختلف أطوال البشر من شخص لأخر، إلا أنه بالدراسة والتحليل، تم تحديد قائمة الشعوب في العالم من الأطول إلى الأقصر، حيث يتأثر عامل الطول بشكل مباشر ببعض العوامل الجينية والعرقية المتوارثة، لكن فضلا عن تأثرها بعوامل أخرى مثل التغذية والرعاية الصحية.


ويعد الهولنديين هم أطول الشعوب، من حيث القامة، لأن متوسط طول الرجل في البلاد هو 1.82، أما متوسط القامة لدى النساء في هولندا فهو 1.69 متر، لكن طول الهولنديين بدأ في التراجع منذ نحو عقدين من الزمن، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وأوضحت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات في البلد الأوروبي، أن من ولدوا بالبلاد  سنة 2001، كانوا أقصر طولا ممن رأوا النور سابقا في 1980، أما الرجال الذين ولدوا في هولندا في سنة 2001، كانوا أقصر بسنتيمتر واحد في المتوسط، مقارنة بمن ولدوا في عام 1980.


أما النساء اللائي ولدن بهولندا في سنة 2001، فكن أقصر بـ1.4 سنتيمتر في المتوسط، مقارنة بمن ولدن في البلد الأوروبي عام 1980.

اقرأ أيضا| أبرزها الغثيان وآلام بالبطن.. أعراض «الزائدة» عند النساء
وأشار الخبراء إلى أن تراجع نسب متوسط الطول يرجع إلى دخول مهاجرين إلى البلاد من مناطق أخرى، لا يتمتع أهلها بطول القامة الكبير، فضلا عن الدور المهم الذي تلعبه التغذية، فيما بات الجيل الجديد أكثر إقبالا على الوجبات السريعة والطعام غير الصحي. 


وأضاف الخبراء أن الرجال الهولنديين تفوقوا في طول القامة على نظرائهم في مونتينيجرو (الجبل الأسود) وإستونيا والبوسنة، وهو تفوق أحرزته الهولنديات بدورهن على باقي نساء العالم.


أما أقصر الرجال من حيث طول قامة على مستوى العالم فهم مواطنو "تيمور الشرقية"، في حين أن أقصر النساء هن مواطنات "جواتيمالا".