«مجتمع الأعمال» يشيد بتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»

محطة تداول الحاويات في ميناء شرق بورسعيد و المنطقة اللوجيستية الملاصقة لها
محطة تداول الحاويات في ميناء شرق بورسعيد و المنطقة اللوجيستية الملاصقة لها

اتفق ممثلو مجتمع الأعمال، على أن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، يُعد من أهم الأنظمة الجمركية التى تم إقرارها حتى الآن، لما يوفره من مزايا متعددة للمستورد والمصدر والمستخلص، وللسوق المحلية والمواطن والدولة، وقال ممثلو مجتمع الأعمال، من مستوردين ومستثمرين ومستخلصين جمركيين، إن نظام التسجيل المسبق «ACI» يعد انطلاقة قوية نحو الإفراج الجمركى عن الشحنات فور وصولها إلى الموانئ، كما أنه يسهم فى تسهيل حركة التجارة وتبسيط الإجراءات، فضلًا على خفض تكلفة السلع بالأسواق، وتوفير مناخ تنافسى عادل بالأسواق المحلية؛ بما يضمن تفوق المنتج المصرى.
وتشهد المنظومة إقبالًا ملحوظًا من المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين على الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، حيث تجاوز عدد المسجلين حتى الآن 18 ألفًا، وقد تم استصدار 28 ألف شهادة «ACI»، وسجل 29 ألف مُصدِّر أجنبى حسابات على منصة «بلوك تشين»، منذ انطلاق نظام التسجيل المسبق للشحنات تجريبيًا فى شهر أبريل الماضى.

رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطةثورة تطوير فى الإجراءات الجمركية

قال علاء السقطى، رئيس اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، نائب رئيس اتحاد المستثمرين،: إن «ACI» منظومة متكاملة تحقق ثورة فى المنظومة الجمركية، وتلبى احتياجات مجتمع الأعمال.. مؤكدًا أن المنظومة لها مردود إيجابى على الدولة؛ حيث تمنح أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فرصة لزيادة الإنتاج المحلى وتوطين الصناعة الوطنية، وذلك من خلال حُسن استغلال المواد الخام بصورة أكبر تساعدهم فى إنجاز متطلباتهم بسهولة ويسر، فضلًا على الانتهاء من دورة الإجراءات المستندية المعقدة، التى كانت تتسبب فى تأخير الإفراج عن البضائع وتخل بدورة الإنتاج.
أضاف أن الدولة فى ظل تطبيق منظومة التسجيل المسبق لن تسمح بدخول بضائع رديئة تؤثر على المستورد والتاجر والمستهلك، وعلى حركة السوق المحلية سلبيًا بعد الآن، نتيجة للإجراءات الدقيقة التى تتم من خلال نظام «ACI»، إضافة إلى دورها فى تحسين ترتيب مصر فى المؤشرات الدولية نتيجة انتهاجها ممارسات تتسق مع التجارة الدولية وتُحسن من تداول البضائع واستيرادها عالميًا، خاصة مؤشر سهولة الأعمال، وبالتبعية يشجع الاستثمار.

رئيس شعبة المستوردين بـ «اتحاد الغرف التجارية»خفض زمن الإفراج الجمركى

قال حمدى النجار، رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية،: إن هناك جزءًا كبيرًا من البضائع المستوردة الواردة إلى مصر تدخل فى صناعات متعددة، ومِن ثمَّ فإن منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» تؤثر مباشرة وبشكل إيجابى على منظومة الصناعة فى مصر، فى ظل منع دخول مستلزمات الإنتاج الرديئة، بما يسهم فى تطوير المنظومة الصناعية، ويشجع الصناعة الوطنية. أشار إلى أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» تصب فى صالح الاقتصاد المصرى، لما تتيحه من تيسيرات فى التسجيل وتقليل زمن الإفراج الجمركى.. مؤكدًا أن تقليل المستندات المطلوبة للتسجيل من أهم مزايا نظام التسجيل المسبق «ACI»، فضلاً على تسهيلات وزارة المالية ومصلحة الجمارك التى يسّرت على المتعاملين مع الجمارك، خلال الفترة التجريبية الماضية، وأن هناك تواصلًا فعَّالًا ومثمرًا بين مجتمع الأعمال ووزارة المالية منذ تولى الدكتور محمد معيط الحقبة الوزارية منذ أكثر من 3 سنوات.

رئيس شعبة البصريات بـ «اتحاد الغرف التجارية»ضبط الأسواق والحد من عمليات التهرب الجمركى

أكد إبراهيم المغربى، رئيس شعبة البصريات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الشعبة تؤيد توجيهات رئيس الجمهورية فى منع دخول السلع مجهولة الهوية والسلع المقلدة والرديئة، التى لا تراعى مواصفات الجودة العالمية.. مشيرًا إلى ضرورة تعاون أصحاب العلامات التجارية الأصلية فى توفير نوعيات مقبولة السعر للمستهلك الذى لا يستطيع شراء العلامات التجارية الأصلية حتى يتجنب المستهلك اللجوء للسلع المقلدة منخفضة السعر لعدم قدرته على شراء السلع مرتفعة الثمن.
أوضح أن نظام التسجيل المسبق للشحنات يساهم فى الحد من عمليات التهرب الجمركى.. مطالبًا مصلحة الجمارك بالتشديد على المنافذ الجمركية، فى ظل تطبيق نظام التسجيل المسبق وعدم السماح بدخول السلع إلا بعد عرض شهادة المنشأ.

رئيس شركة التجهيزات الخشبية بالإسكندريةضمان التنافسية العادلة بين المنتجات بالأسواق المحلية 

قال نبيل عدلى رئيس شركة التجهيزات الخشبية وأحد كبار مصنعى الأخشاب والأثاث بالإسكندرية، إن نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» يحدث أثرًا إيجابيًا فى السوق المحلية، فضلًا على تطوير وتسهيل حركة التجارة العالمية، باعتبار مصر لاعبًا مهمًا فى أسواق التجارة الدولية؛ وهو ما يدركه مجتمع الأعمال الدولى جيدًا، حيث سارع المصدرون الأجانب إلى الانضمام للمنظومة الجديدة بشكل ملحوظ، خلال الفترة التجريبية، التى تمتد حتى نهاية سبتمبر الحالى. أضاف أن المنظومة الجمركية الجديدة تضيف آليات تسهل على المُصدّر الأجنبى والمستورد المصرى إجراءات عملهم، وتزيد من فاعلية الأداء، حيث تصدر الموافقة على عملية دخول البضائع إلى مصر قبل شحنها من الخارج؛ لتنتهى بذلك كل الظواهر السلبية التى قد تضر بطبيعة الأسواق، وتضمن التنافسية العادلة بين المنتجات بالأسواق المحلية ، مؤكدًا أن المنظومة تتماشى مع جهود الارتقاء بمصر وتطوير منظومات العمل المختلفة بها؛ لإعادة مصر لمكانتها الطبيعية ووضعها بمصاف الدول الكبرى، حيث إنها تمتلك العديد من المقومات والفرص التى تضعها فى العالمية.

نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرينلا مكان فى مصر لغير الملتزمي من المستوردين أو المصدرين الأجانب

قال سمير عارف، نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين،: إن نظام التسجيل المسبق للشحنات يضمن عدم دخول غير الملتزمين لمصر، سواء من المستوردين المحليين أو المصدرين الأجانب، وكذلك عدم دخول بضائع أجنبية من مصانع غير مطابقة للمواصفات، فى ظل اشتراط حصول الشحنة على موافقة مسبقة، وأن النظام يحقق مكاسب للدولة والمستوردين، وكذلك المستهلك من خلال ضبط آليات دخول الشحنات إلى الموانئ.. موضحًا أن كل هذا يتوافق مع ما أكده الرئيس عبدالفتاح السيسى بأحقية المواطن فى الحصول على منتج جيد، ومنع دخول المنتجات الرديئة إلى الأسواق.

رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندىمنع دخول أى بضائع مخالفة للموانئ

أكد معتز رسلان، رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى، أن وزارة المالية قامت، خلال الفترة الأخيرة، بالعديد من برامج التطوير لتغيير وجه الحياة فى مصر من خلال تحسين منظومة الأعمال وتقديم العديد من التيسيرات لرموز مجتمع الأعمال، وكل هذه المنظومات تثبت نجاحها، وعلى رأسها منظومة التسجيل المسبق للشحنات، التى تعمل على القضاء على ظاهرة «الكاحول» والتهريب ومنع دخول أية بضائع مخالفة للموانئ، خاصة البضائع المهربة بطرق غير شرعية.

رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردينالتحول من بيئة العمل الورقية إلى الإلكترونية.. كله مكاسب 

أكد أحمد الملوانى، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين، أن نظام التسجيل المسبق للشحنات يمنع التلاعب والتهرب الجمركى، موضحًا أن مصر تشهد طفرة هائلة فى مختلف مجالات التنمية المستدامة، وتعكس مشروعات تطوير منظومة الجمارك نموذجًا للتعاون المثمر بين المجتمع التجارى ووزارة المالية، فى تهيئة بيئة محفزة للاستثمار. أضاف أن هناك جهودًا ملموسة تستهدف سرعة ودقة تنفيذ المشروع القومى لتحديث وميكنة المنظومة الجمركية، على نحو يُساعد فى التحول من بيئة العمل الورقية إلى بيئة العمل الإلكترونية، بما يُحققه من مكاسب عديدة تُسهم فى تقليص زمن الإفراج الجمركى، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير. 

وكيل غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعاتتحسين جودة البضائع المطروحة بالأسواق 

قال حسن المراكبى رئيس مجلس إدارة مجموعة المراكبى للصلب، وكيل غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن نظام التسجيل المسبق الشحنات يتضمن عدة مميزات للمستورد والمستهلك منها على سبيل المثال لا الحصر: منع دخول البضائع مجهولة الهوية ورديئة الصنع من الموانئ، وبالتالى منع وصولها إلى الأسواق؛ بما يساعد على تحسين جودة البضائع المطروحة بالسوق المصرية. أضاف أن هذا النظام يساعد الحكومة على معرفة نوعية وكميات البضائع الواردة مسبقًا قبل وصولها بما يتيح ترتيب خطط طويلة الأجل بمختلف الأصعدة فى ظل توفر البيانات الكاملة عن تلك البضائع قبل ورودها إلى الميناء. أشار إلى أن التطبيق الإلزامى لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات اعتبارًا من أول من أكتوبر المقبل يقضى على ظاهرة تراكم البضائع بالموانئ.

وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النوابتحفيز المستثمرين بخفض تكلفة السلع والخدمات

أكد مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك إجراءات ميسرة أقرتها وزارة المالية، للتسهيل على مجتمع الأعمال وتشجيعه للانضمام إلى المنظومة الجديدة، خلال المرحلة التجريبية، موضحًا أن التفاعل الإيجابى لوزير المالية مع مجتمع الأعمال يُسهم فى بث روح التفاؤل والطمأنينة لدى المستثمرين، داعيًا أصحاب الشركات لسرعة التسجيل بنظام التسجيل المسبق للشحنات ACI»» قبل بدء التطبيق الإلزامى فى أول أكتوبر المقبل، حتى يتحقق الهدف المنشود بخفض زمن الإفراج الجمركى للشحنات. أوضح أن نظام التسجيل المسبق للشحنات له مردود إيجابى فورى على الاستثمار ويسهم فى الحد من التهرب، لافتًا إلى أن هذا النظام من أهم ما تضمنته اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد حيث يُساعد فى خفض تكلفة السلع والخدمات، بما يتسق مع التحول الرقمى الذى شهدته المنظومة المالية بصفة عامة، على نحو يقلل التدخل البشرى ويحقق الفصل بين مقدم ومتلقى الخدمات الجمركية.  أشار إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك توضح بشكل دقيق الإجراءات الواجب اتباعها من العاملين والمتعاملين مع الجمارك؛ حتى لا يُترك باب الاجتهاد مفتوحًا للتقديرات الشخصية، وكل ذلك يصب فى مصلحة الوطن والمواطن سواءً كان من مجتمع الأعمال أو من المستهلكين.

نائب رئيس شعبة مستوردى وتجار الأخشاب بـ«الغرف التجارية»ضبط إيقاع المجتمع التجارى وحظر دخول البضائع الرديئة

قال محسن التاجورى، نائب رئيس شعبة مستوردى وتجار الأخشاب بالاتحاد العام للغرف التجارية،: إن المستوردين  جاهزون للتطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بدءًا من أول أكتوبر، ويدركون جيدًا ما سيغيره نظام التسجيل المسبق فى أعمالهم إيجابيًا، حيث يمنع دخول بضائع «بئر السلم» إلى السوق المصرية، والتى كانت تغرق السوق المحلية وتصل من دولة معينة نتيجة لتقليل تجار ومصدرى هذه الدولة للأسعار بشكل جنونى، ويقللون من جودة البضائع وتكون المواد الخام رديئة جدًا، بما يتنافى مع عدالة التنافس ويحرم المنتج المحلى من أفضليته وجودته، ويضر بالممارسات التجارية المصرية.
 أضاف أن نظام التسجيل المسبق للشحنات يسهم فى إحكام الرقابة على الأسواق، وهو أمر مطلوب خلال الفترة المقبلة، لذلك يعلن المستوردون دائمًا تأييدهم لتطبيق التسجيل المسبق لضمان دخول بضائع مطابقة للمواصفات غير مجهولة المصدر.
أوضح أن اتحاد الغرف التجارية تلقى فى الآونة الأخيرة عدة شكاوى من المستهلكين بشأن البضائع المستوردة الرديئة، الأمر الذى أحدث أزمة فى تصنيف البضائع، لكن نظام التسجيل المسبق يَحول دون حدوث هذه الأمور مرة أخرى، ويعمل على  ضبط إيقاع المجتمع التجارى، والدولة قامت بما عليها من دور فى التوعية بأهمية نظام التسجيل المسبق، كما قامت وزارة المالية بتدشين حملة إعلانية فى الصحف ومحطات الراديو وأرسلت خطابات كثيرة لتصل إلى كل فئات مجتمع الأعمال على مدار الساعة وعبر كل الطرق، للتعريف أولًا بالنظام وتوفير التدريبات وتلقى الاستفسارات والتفاعل بكل الطرق الممكنة مع مجتمع الأعمال، وكل ذلك قبل التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق.

رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الصناعاتمنع التلاعب بالفواتير والتهرب الجمركي

قال كمال الدسوقى رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الصناعات، أن التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق الشحنات من أول أكتوبر المقبل خطوة جيدة لضبط الأسواق والقضاء على الاستيراد العشوائى للبضائع مجهولة المصدر.
أشار إلى أن النظام يمنع عمليات التلاعب بالفواتير والتهرب الجمركى، ويقضى على ظاهرة الراكد بالموانئ البحرية التى تنتج عن تكدس السلع الواردة لحين الإفراج عنها.
أكد أن تطبيق نظام التسجيل المسبق الشحنات خطوة تنظيمية طال انتظارها لتحسين مستوى البضائع الواردة إلى السوق المصرية.

عضو شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعاتتطوير جودة الخدمات الجمركية المقدمة لمجتمع الأعمال

أكد زكى شلبى عضو شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعات، أن التسجيل المسبق الشحنات، نظام رائع يعمل على تحسين وتطوير جودة الخدمات الجمركية المقدمة لمجتمع الأعمال. أضاف أن هذا النظام يقضى على ظاهرة الراكد والمهمل بالموانئ البحرية ويمنع دخول البضائع مجهولة المصدر، لافتًا إلى أن هذا النظام يعمل أيضًا على ضبط السوق من خلال التحكم فى نوعية البضائع الواردة لما يتيحه من اطلاع على كل البيانات الخاصة بالبضائع.

رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال الأعمال المصريينالمنظومة الجديدة تسهم فى تسليم البضائع بشكل فورى

قال خالد حمزة، رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال الأعمال المصريين،: إن نظام التسجيل المسبق للشحنات يعد نقلة كبيرة فى مجال الجمارك، خاصة بعد التطبيق الإلزامى أول أكتوبر المقبل؛ حيث ينهى النظام العديد من المشكلات التى تواجه عملية دخول الشُحنات للموانئ، ومنها سداد قيم مرتفعة ثمنًا للأرضيات فى انتظار الإفراج عن البضائع، فنظام التسجيل المسبق للشحنات يتيح الاطلاع على كل بيانات الشحنات قبل وصولها إلى الميناء بما يعمل على تيسير إجراءات الإفراج الجمركى، وتسليم البضائع بشكل فورى. أشار إلى أن المستوردين كانوا يسددون قيمًا مرتفعة لشركات الشحن لإرسال المستندات، إلا أن التسجيل المسبق يتيح التسجيل عبر «block chain cargo x»  برسوم رمزية.. موضحًا أن نظام التسجيل المسبق للشحنات يُحسن ترتيب مصر فى المجتمع الدولى من خلال الوقوف على المعوقات التى تواجه  تيسير حركة البضائع وزيادة حركة التجارة البينية.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا