لتحفيز الغدة اللبنية..١٠ أكلات تساعد على زيادة حليب الأم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتاج كل أم إلى عناية خاصة بعد ولادتها، وكذلك تغذية صحية سليمة، لتتمكن من إمداد طفلها بالغذاء اللازم لنموه وصحته.

وتؤكد غالبية الدراسات  أن الرضاعة الطبيعية أفضل تغذية للطفل الرضيع، فهي تمده بجميع العناصر الغذائية اللازمة وتكسبه مناعة قوية ضد الأمراض وتعزز تطوره العقلي والبدني، كما أنها تمنح الأم للتخلص من الوزن الذي اكتسبته خلال فترة الحمل، ليتمكن جسمها من العودة إلى قوامه السابق قبل الحمل.

وهناك ١٠ أكلات تساعد على زيادة حليب الأم ، وتحفيز الغدد اللبنية وزيادة إدرار حليب الأم، ما يساعد في الحفاظ على تغذية الطفل وإرضاعه طبيعيا.

_ يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن، وعلى كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشبع لفترة طويلة،كما ترفع من تركيز هرمون الحليب. 

_ تعد المكسرات النيئة غير المملحة من الأطعمة المحفزة للحليب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3 المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي. 

_ تعد الخضراوات الورقية الخضراء من أكثر الأشياء التي تدر الحليب، فهي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك، بالإضافة إلى أنها مصدر مهم للإستروجين النباتي الذي يؤدي إلى زيادة حليب الأم ويساعد على عملية الرضاعة، ويعد مصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد وفيتامين "أ" و"ك"، منها السبانخ والجرجير والشبت والسلق والكرنب الأخضر والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي.

_ يحفز المشمش الجسم على إنتاج هرمون الحليب، ويزيد من كمية حليب الرضاعة، بالإضافة إلى التمر والفواكه الطبيعية والفواكه المجففة بشكل عام، لأنها تساعد على إدرار الحليب.

_  يعد الجزر من الخضراوات المفيدة جدًّا للأم المرضع، خاصة عصير الجزر الذي يحسن إنتاج الحليب لديها، كما تحتوي البطاطا والبنجر على نسب عالية من الحديد المهمة جدًّا لطفل.

 _ يجب ألا يخلو غذاء الأم المرضع من البروتينات، لأن نقصها يؤثر في الحليب، ولذلك يجب أن تتناول كمية بروتين كافية، والتي توجد في الدواجن والحليب ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها، ما يساعد على ويحفز إنتاج الحليب في ثدى الأم، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، خاصة السمك السلمون، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية وأوميجا 3، ما يساعد على إنتاج الهرمونات اللازمة لإفراز الحليب.

 _ تعد الأعشاب الطبيعية من أفضل مدرات الحليب، ويوصى بها للأم المرضع التي ترغب في زيادة كمية حليبها، ومنها الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج.

_ تساعد حبة البركة على إدرار اللبن لدى الأم بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى أنها تعد مصدرًا غذائيًّا مهمًا للأم والطفل، لأنها تقوي جهاز المناعة وتحتوي على حمض الأرجينين، وهو ضروري جدًّا لنمو الطفل.

 

اقرأ أيضا:لحماية جنينك.. 5 أخطاء تفعلها الحامل لابد من تجنبها

_ تعد الخميرة من أكثر الأشياء التي تدر الحليب لأنها تحتوي على عديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للأمهات المرضعات، وتساعد على زيادة الطاقة و إدرار مزيد من حليب الثدي. 

_ تحتوي البقوليات مثل العدس الأصفر والحمص على الألياف المفيدة للأم والطفل، التي تؤدي إلى زيادة حليب الأم، إضافة إلى أن الحمص يعمل أيضا على زيادة إنتاج الحليب وإدراره، فهو من الأغذية المثالية لزيادة إدرار حليب الرضاعة.