الصين: إعادة إعمار أفغانستان مسؤولية الولايات المتحدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرح وزير الخارجية الصيني، وانج يي، بأن مسؤولية إعادة إعمار أفغانستان، وتوفير مساعدات اقتصادية وإنسانية لها، تقع على كاهل الولايات المتحدة. 

وحسبما أفاد موقع وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، فإن تصريح المسؤول الصيني جاء خلال اللقاء الرباعي مع نظرائه الروسي والإيراني والباكستاني على هامش قمتي منظمة شنجهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي في العاصمة الطاجيكية دوشنبه، أمس الخميس، حيث صرح قائلا: "أدى الانسحاب السريع للقوات الأمريكية وقوات حلفائها إلى ظهور قضايا جديدة في أفغانستان". 

كما أشار الوزير إلى أن إنشاء هيكل سياسي جديد في أفغانستان لم ينته بعد، فيما تحمل النزاعات العرقية والدينية طابعا صعبا، ولا يزال خطر اندلاع نزاعات إقليمية عاليا، كما توجد مشاكل في مجال ضمان رفاهية السكان. 

وأضاف: "يجب على الولايات المتحدة تنفيذ تعهداتها، ومن الضروري أن تدفع الدول الأربع (الصين وروسيا وإيران وباكستان) بالتعاون مع الدول الأخرى التي تقف موقفا مماثلا، الولايات المتحدة إلى استخلاص عبرة وتحمل المسؤولية عن إعادة إعمار أفغانستان وتقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية لها، فلا يمكنك تجاهل المسؤولية وغسل يديك".