غضب على السوشيال.. سر اصطياد «البجع» وبتر أجنحتها بالسويس والإسماعيلية

طائر البجع - صورة ارشيفية
طائر البجع - صورة ارشيفية

سادت حالة من الغضب الشديد بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب صور تم تداولها على نطاق واسع، يظهر فيها طائر «البجع» وهو مكبل بالحبال أو تم تعجيزه من قبل أحد الصيادين وتحويله إلى قطعة ديكور يقتنيها أصحاب محلات الأسماك لجذب الزوار.

 

وقام أحد النشطاء بنشر مجموعة من الصور يظهر فيها طائر البجع بعد أن قام بتعجيزه عن طريق قص ريش أجنحته، وتثبيته أمام أحد محلات الأسماك، معلقا عليه قائلاً: «الطائر دا من الطيور المهاجرة، بتنزل على السواحل تريح شوية عشان تعرف تكمل رحلتها، الصيادين بيمسكوه وبيعملوا له عملية بتر لجزء من جناحه عشان مايطيرش تاني للإبد، ويتحول الطائر الجميل الحر دا لقطعة ديكور عاجز عن الطيران عشان بقى موضة عند محلات بيع الأسماك».

 

اقرأ أيضا| بلطي أم دينيس.. ما نوع السمكة التي كان يحملها «ابن حميدو»؟

 

وتابع الناشط قائلا: «للأسف معظم محلات بيع الأسماك إللي في المدن الساحلية ماسكين الطائر دا وربطينه من رجليه وقاطعين جزء من عضم جناحه، طب ايه الحكمة؟! ما تعرفش ! إيه الفايدة ؟! الله أعلم!»


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأضاف قائلا: «حرام عليكم والله، طائر مهاجر جميل لا بيه ولا عليه يتعمل فيه كدا، أتمنى أصحاب المحلات دي يخلوا عندهم دم ويعرفوا انهم هايتحاسبوا، ولو مش هايتحاسبوا في الدنيا هايتحاسبوا امام الله ، وأتمنى كمان يكون فيه عقوبات رادعة على اصحاب المحلات دي».


وبالعودة إلى تعليقات الكثيرين تبين أن مطاعم الأسماك في بعض المدن الساحلية على اقتناء طائر البجع الأبيض الجميل لجذب الزبائن والسياح لتناول وجبات الأسماك وللتخلص من بقايا الأسماك وتقديمها له كوجبة غذائية لطائر البجع، فيما يلتف السياح القادمون حول طائر البجع، وخاصة الأطفال الذين يقدموا الطعام لها ويلتقطوا الصور التذكارية معه.

 

مدير إحدى القرى السياحية تحدث في التعليقات عن أن محلات ومطاعم الأسماك تضع البجع أمام المحلات والمطاعم كنوع من الجذب السياحي وللتخلص من بقايا الأسماك، مشيرا إلى أن تلك الظاهرة منتشرة في رأس سدر والسويس.

 

ويعد طائر البجع أحد أنواع الطيور التي تعيش في المياه أو حول المسطحات المائية، وتختلف عن باقي الطيور وذلك بسبب بيئتها وغذائها المختلف، فإن معظم الطيور المائية متكيفة بحسب الوسط المحيط بها، والذي يتغذى بشكل رئيسي على الأسماك حيث تعتبر أغلب الطيور المائية صائدة سمك ماهرة وقوية.

 

وفي بعض الدول قامت بتخصيص عدد كبير من المحميات المائية من أجل الحفاظ على بعض من أنواع الطيور المائية المهددة بالانقراض مثل البطريق والنوارس، وفصيلة الوزيات التي تشمل الوز والبط وطائر البجع وإوز العقعق.