«التضامن»: 18 ألف جمعية ومؤسسة تقدموا لمنظومة العمل الأهلي

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أمنية فرحات - أسماء السروجي 

قال عمرو لاشين، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك مجهود كبير لإطلاق المنظومة الإلكترونية لتنظيم العمل الأهلي، موضحًا أن قانون تنظيم العمل الأهلي أعطى امتيازات وحرية كبيرة للجمعيات الأهلية.

جاء ذلك خلال إطلاق الوزارة المرحلة الثانية من منظومة العمل الأهلي الجديدة.

وأشار "لاشين" إلى أن أبرز ملامح القانون تتمثل في تحرير العمل الأهلي من خلال الاختيار بالإشهار الإلكتروني، وهذا لم يحدث في أيه دولة من دول العالم، مشيرًا إلى أن هذه المنظومة توفر حصر لكل جهود العمل الأهلي والمجتمع المدني، وكذلك التحول الرقمي والميكنة لتقديم خدمات للعمل الأهلي في مصر.

اقرأ أيضا| القباج: إطلاق «حقوق الإنسان» تجديد عهد بين الدولة والمجتمع| فيديو

وأوضح "لاشين" أن  الوحدة مسئولة عن منظومة إلكترونية من خلال قاعدة بيانات أهلية ومتابعة دور الوزارة في دعم العمل الأهلي في مصر، مشددًا على أن أهداف المنظومة تتمثل في التحول الرقمي والميكنة والحوكمة الالكترونية، وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للجمعيات الأهلية وأنشطتها والمستفيدين منها.

وبحسب "لاشين"، يستخدم المنظومة الأشخاص الطبيعيون، والاعتباريون للجمعيات والموسسات الأهلية والمنظمات الأجنبية، موكدًا أنه سوف يتم مراجعة تقديم جميع خدمات للجمعيات الأهلية ودورة العمل الداخلي والمتطلبات والوثائق وصلاحيات الموافقة والمراجعة.


وتابع: لأول  يصبح لدينا موقع إلكتروني لتنظيم العمل الأهلي، وكذلك لأول مرة يتم إشهار للجمعيات الأهلية من خلال الموقع في دقائق معدودة من مدة  ١٥ إلى ٣٥ دقيقة، وكذلك توفير جميع النماذج إلكترونيا للتعامل بها.

وذكر: هناك ٣٦ خدمة ستتاح على المنظومة، منها ١٤ خدمة لها إطار زمني محدد، مشيرًا إلى أنه تم تدريب ٢٧ مديرية للتعامل مع  المنظومة خلال المرحلة الأولى، وأن هناك  ١٨ ألف من الجمعيات والمؤسسات والاتحادات والمنظمات الأجنبية أنهت التقدم خلال هذه المرحلة.