لا يقل دخل الأسرة عن 5 ألاف جنيها .. التضامن تعلن شروط الأسر البديلة

مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي
مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي

أكد محمود شعبان، مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي، على ضرورة وجود ضوابط ومعايير للحفاظ على حياة الطفل فى الأسر البديلة منها اختيار الأسرة بناء على بحث اجتماعي من الإدارة الاجتماعية أو المديرية، وإرسال مندوب من الوزارة للتحقق من كافة المعلومات عن الأسرة الكافلة، كما يتم البحث الأمني عن الأسرة للتأكد من عدم انتمائهم لأي تيارات سياسية أو دينية حتى لا تتعرض حياة الطفل للخطر.

وأضاف فى تصريحات أنه لابد أن تجتاز الأسرة الدورة التدريبية للتعامل مع الأطفال، بالإضافة إلى توافر القدرة المالية للأسر و آلا يقل دخلها عن 5 ألاف جنيه، وفتح دفتر توفير للأبناء قيمته 3 آلاف جنيه كحد أدنى، وأن يكون أحد الأبوين مصري الجنسية، ولا يزيد عمره عن 60 سنة.

وأشار إلى أنه وفقا للتسهيلات الجديدة، يتم منح الطفل المكفول الاسم الأول للأب الكافل أو لقب العائلة، وأيضا الاسم الأول للام أو لقب العائلة، أو أحدهما وذلك بقوة القانون. 

وفى سياق متصل، أعلنت وزارة التضامن أن الوزارة المختصة تصدر بالتعاون مع التضامن الاجتماعي كارنيه للأسر البديلة الكافلة يتم التعامل بموجبه مع كافة في الجهات الحكومية وغير الحكومية، ويتم تجديده سنويا.

وأكدت وزارة التضامن عبر موقعها الإلكتروني، على ضرورة أن تلتزم الأسرة البديلة بأن تخطر إدارة الأسرة والطفولة المختصة فورا عن كل تغيير في حالتها الاجتماعية أو في محل إقامتها وبكل تغيير يطرأ على ظروف الطفل محل الرعاية مثل تشغيله في عمل أو إلحاقه بمدرسة أو هروبه أو وفاته أو زواج الفتاة .

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه لايجوز للأسرة البديلة السفر إلى الخارج - بصحبة الطفل محل الرعاية أو بدونه إلا بموافقة مكتوبة من إدارة الأسرة والطفولة بمديرية التضامن الاجتماعي المختصة .

 

إقرأ أيضا .. صور| التضامن: إنقاذ مسن من الشارع  تخلي عنه أبناؤه