«السيدات» أكثر المصابين به.. ما هو مرض فيبروميالجيا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فيبروميالجيا.. هو مرض يصيب الجهاز العصبي في جسم الانسان، مما يسبب ألمًا شديدًا في الجسم بالكامل، بالإضافة إلى إصابة الشخص بتقلب المزاج، وفي عام ١٩٩٠ تم تشخيص المرض بأنه من الأمراض التي تسبب الآلآم المزمنة، وأُطلق عليه مرض الآلام العضلي الليفي.  


ومن أبرز أعراض مرض فيبروميالجيا؛ الشعور بألآم مستمرة في العضلات، قد تكون في البداية بسيطة ولكن مع الوقت تزداد الالام، والشعور بالتعب والارهاق المزمن، والنوم لفترات طويلة، والصداع المزمن، والشعور بالأكتئاب، الذي قد يصل للأنتحار، والشعور بألم شديد في المعدة، وجفاف العين، وعدم التركيز والانتباه؛ وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 


وأثبتت الدراسات الحديثة بأن السيدات هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الفيبروميالجيا بنسبة تتضاعف عن الرجال، ويصاحب أعراض المرض الإصابة بمرض القولون العصبي، والشعور بالأرهاق، والآلام شديدة في البطن والظهر.

 

ولم يتوصل العلماء للسبب الأساسي للإصابة بمرض الفيبروميالجيا حتى الان، ولكن وفقا لأحدث الأبحاث ، يبدو أن السبب هو نظرية متعددة الضربات التي تتضمن التصرف الجيني (الخصائص الوراثية) تكملها مجموعة من المحفزات، مثل العدوى، والصدمات النفسية ، والإجهاد.


ويتم علاج المرض بواسطة، مضادات الاكتئاب، ومسكنات الالام، والادوية المضادة للنوبات؛ كمرخيات العضلات.

اقرأ أيضا|نصائح لضبط نوم الأطفال قبل بدء الدراسة