قبل ضبط «سمكري البني آدمين».. نقيب «العلاج الطبيعي» حذر من ممارساته عبر «بوابة أخبار اليوم»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثارت بوابة أخبار اليوم في تحقيق سابق، قضية النصب باسم "الطب الشعبي البديل"، وألقت الضوء على العديد من النصابين الذين يلعبون على علاج مشاكل العظام بنظام "الطرقعة".

 

وكان من بينهم (سمكري البني آدمين) الذي انتشر صيته في الوسط الفني وعبر صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وتواصلت مع نقابة العلاج الطبيعي لمعرفة موقفها من هذه الممارسات، والتي أكدت لنا أنها ترصد هذه الصفحات وستلاحقهم قانونياً.

 

وفي تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم قال د.سامى سعد النقيب العام للعلاج الطبيعي، أن انتشار موضة علاج العظام بنظام " الطرقعة" أو عن طريق الضرب بالعصا شكل من أشكال النصب والاحتيال على المواطنين، ويمارس تلك النوعية من العلاج أشخاص غير مختصين وغير مصرح لهم مزاولة مهنة الطب.

وأكد  أن بعض خريجي كليات التربية الرياضية والذين يعملون في مجال اللياقة البدنية يمارسون هذه النوعية من علاج العظام، منوهاً أن نظام "الطرقعة" أو "الطقطقة" ليس لها أساس صحي أو ذكرت في علاج الطب القديم.

وأشار نقيب العام للعلاج الطبيعى، أن ما يطلق عليه "سمكري البني آدمين" نصاب،  ولا ينتمي إلى مجال الطب البشري أو مجال العلاج الطبيعي، وصدر عليه حكم مسبق من النيابة بمزاولة مهنة بدون ترخيص، وما زالت القضية جارية.

وأكد سامي أن نقابة العلاج الطبيعي رصدت العديد من الشكاوي من قبل المرضى تعرضوا لكسور و أضرار جسمانية بسبب الذهاب لهؤلاء الدجالين والنصابين، قائلاً «طقطقة العظام كلام خايب وخرافات».

أقرأ أيضا : بعد القبض على سمكري البني آدمين.. ما هي عقوبة العمل بدون ترخيص؟

 وأوضح سامي لبوابة أخبار اليوم، أن العلاج الشعبي كالطرقعة لها الأضرار جسيمة  على العظام مثل شلل بسبب الضغط الخاطئ على فقرات معينة بالجسم، أو تحريك عظام من مكانها، محذراً من الانسياق وراء ما يطلق عليه الطب البديل، حتى لا يتعرضون للنصب أو أضرار صحية.

وتابع أن النقابة تترصد بالتعاون مع الجهات القضائية، كل من ينتحل صفة طبيب أو أخصائي علاج طبيعي، للقضاء عليهم قبل أن تصبح ظاهرة منتشرة بشكل فج.

أقرأ أيضا : «الطرقعة» والعصا موضة علاج العظام.. ونقابة أطباء الطبيعي: تسبب الكسور والشلل