زراعة البحيرة تستقبل «البعثة الإشرافية لمشروع دعم القدرات التسويقية»

"برايم" في زيارة لزراعة البحيرة
"برايم" في زيارة لزراعة البحيرة

استقبل المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، البعثة الإشرافية لمشروع دعم القدرات التسويقية بالريف المصري "برايم"، من ممثلي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد".

وتضمنت البعثة كريستين كتنج هولندية الجنسيه ممثل الإيفاد، والسيدة مارى ادوارد مسئول برنامج الإيفاد بمصر، ورافق البعثة د.عباس عثمان والدكتور سعيد إبراهيم من وحدة النظم المزرعية بمركز البحوث الزراعية، والمهندس فتحيى مجاهد ميسر التسويق بالمشروع والمهندسة فاطمة عبد المنعم مسئول الجندر بالمشرو ، وبحضور المهندس بدر محمد بدر مدير عام الزراعة، وفريق عمل المشروع بالبحيرة. 

وتم عقد اجتماع بالقاعة الكبرى بمديرية الزراعة بحضور فريق العمل بالمديرية، حيث تم عرض تقديمي للمشروع بمراكز المحافظة، كما تم مقابلة المنتفعين بمشروع برايم بجمعيات مركز أبو حمص ، وتم التواصل مع ممثلي الإيفاد أونلاين . 
   
وقال المهندس محمد إسماعيل الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة،  إن  مشروع "برايم" الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية " ايفاد " بالتعاون مع وزارة الزراعة والذي  يهدف إلى تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصري. 

و أوضح  "الزواوي" أن المشروع يقوم بتحسين قدرات صغار المزارعين على التسويق، الذين لديهم 3 أفدنة فيما أقل، وهذا يمنح المزارع الحصول على سعر مناسب للمحصول الخاص به، وتم عمل عدد من النماذج التسويقية والإلكترونية للمساعدة في تحسين دخل صغار المزارعين، كما تم إنشاء خط لإقراض للتوسع في هذا الأمر.

وأضاف أنه تم إطلاق تطبيق إلكتروني باسم "شاري"، يتيح للمزارعين عرض منتجاتهم وأسعارها وأماكن تواجدها على هذا التطبيق، كما يتيح للتجار أو الموردين والمصدرين عرض احتياجاتهم من المنتجات المختلفة، ومن خلاله يتم التواصل والتفاوض والاتفاق على تسليم المنتجات، و أن المشروع أسس عددا من اللجان التسويقية، وكذلك تطوير وتنمية قدرات عدد من الجمعيات المعنية بخدمة المزارعين .

وفي نهاية الاجتماع توجهت البعثة الإشرافية إلى قرية كفر خليفة بمركز ايتاى البارود لحضور تدريب فني عن زراعة البصل، ثم التوجه إلى قرية أبراك حمام لحضور يوم حقل لمحصول الفلفل الحريف، وبقرية معنيا لعمل لقاءات مع أعضاء مجلس إدارة جمعية امليط واللجان النوعية ومزارعي الحقول الإرشادية،وتستغرق هذه الزيارة لمحافظة البحيرة 5 أيام تبدأ من اليوم الاثنين 6/9 حتى يوم 10/9 .


اقرا ايضا / «زراعة البحيرة»: استمرار صرف الأسمدة في إجازة العيد