سلطان عُمان يعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الإعصار أيدا

 السلطان هيثم بن طارق
السلطان هيثم بن طارق

بعث السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، اليوم الأحد 5 سبتمبر، برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، في ضحايا العاصفة الاستوائية أيدا، التي ضربت الساحل الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب السلطان هيثم بن طارق خلال البرقية، عن خالص تعازيه وصادق مواساته للرئيس الأمريكي ولأسر الضحايا وللشعب الأمريكي، آملاً للمصابين الشفاء العاجل.

وكانت وزارة الخارجية العُمانية قد أصدرت بياناً الخميس 2 سبتمبر، أعربت خلاله عن خالص التعازي وصادق المواساة للولايات المتحدة حكومةً وشعباً ولذوي الضحايا في الفيضانات الناجمة عن إعصار أيدا، كما عبرت عن تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

اقرأ أيضًا: النساء تهيمن على الحكومة الألبانية الجديدة 

وارتفعت حصيلة القتلى جرّاء الفيضانات التي خلّفها الإعصار "أيدا" في نيويورك وضاحيتها إلى 47 شخصاً على الأقلّ الأربعاء والخميس، في إطار حدث "غير مسبوق" مرتبط بالطقس أرجعه المسؤولون إلى التغيّر المناخي.

وبعد ستّة وثلاثين ساعة على هذه الظاهرة الجوّية المفاجئة والتاريخيّة في نيويورك، وصل الرئيس جو بايدن إلى لويزيانا في الجنوب، أوّل ولاية ضربها إعصار أيدا الأحد.

وقال بايدن خلال اجتماع مع مسؤولين محلّيين في لابلاس في لويزيانا التي زارها لبضع ساعات من أجل تقييم الأضرار، إنّ "الأمور تتغيّر بشكل جذري في مجال البيئة. لقد تجاوزنا بالفعل عتبات معيّنة".

وأضاف "لا يمكننا إعادة بناء الطرقات والطرق السريعة والجسور أو أيّ شيء مثلما كان مِن قبل"، بل يجب أن "نعيد البناء بشكل أفضل".

وأطلق بايدن برامج استثماريّة ضخمة، يقترب إجمالي كلفتها من 5000 مليار دولار، ويُفترَض أن تستجيب جزئيًا لحالة الطوارئ المناخيّة. ومن المقرّر أن يدرسها الكونجرس الأمريكي هذا الخريف.

وتُعتبر الأعاصير والعواصف ظاهرة متكرّرة في الولايات المتحدة، وحذّر العلماء من أنّ ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط يؤدّي إلى زيادة شدّة العواصف، خاصّة في المدن الساحليّة مثل نيويورك.