المآسى مستمرة .. إجبار السيدات على الزواج للهروب من البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر مسئولون أمريكيون يتعاملون مع اللاجئين الأفغان، وزارة الخارجية مؤخراً من حالات اجبار نساء وفتيات على الزواج فى مطار كابول، بهدف تأمين خروج آمن لهن من البلاد.

ووفقا لما نقلته شبكة «سى إن إن» الأمريكية عن مصادر مطلعة، فإن المسئولين الأمريكيين المعنيين بالتعامل مع اللاجئين الأفغان الذين وصلوا مؤخرا إلى الإمارات كتبوا برقية دبلوماسية بشأن هذه القضية.

وقالت المصادر إن بعض النساء والفتيات الأفغانيات المقيمات فى أحد مراكز الإجلاء فى الإمارات أفدن بأن أسرهن أجبرتهن على الزواج فى محيط مطار كابول من رجال حصلوا على تأشيرة خروج، حتى يتمكنّ من الخروج من البلاد.

وفى بعض الحالات المبلغ عنها، دفعت العائلات للرجال المؤهلين للإجلاء (المدرجين على قائمة المرحلين) آلاف الدولارات للزواج أو الادعاء بأنهم أزواجهن، فقط بهدف الخروج من أفغانستان.

من جهتها، ذكرت شبكة «سى بيسى نيوز» أن السلطات تحقق فى حالات ما يسمى بـ «زواج قاصرات» بين الأفغانيات اللاتى  فررن من أفغانستان فى الأسابيع القليلة الماضية، وهن الآن فى الولايات المتحدة. وفى وقت سابق،  نشرت وكالة أسوشيتد برس أن السلطات فى الولايات المتحدة تحقق فى التقارير التى تفيد بأنه فى خضم فوضى الإجلاء، كان هناك رجال كبار السن تم قبولهم فى الولايات المتحدة أو عبر بلدان العبور ومعهم فتيات صغيرات زعموا أنهن زوجاتهم، وأن بعض الفتيات تعرضن للإيذاء الجنسي.

وقال أحد المصادر إن دبلوماسيين أمريكيين فى الإمارات سيقدمون إرشادات للعاملين فى المركز حول كيفية التعرف على الضحايا المحتملين للاتجار بالبشر.