«T-90M».. دبابة القتال الرئيسية بالجيش الروسي | فيديو

 دبابة القتال الرئيسية بالجيش الروسي  T-90M
دبابة القتال الرئيسية بالجيش الروسي T-90M

 تعد دبابة القتال الرئيسية الروسية T-90، إحدى دبابات الجيل الثالث، وقد دخلت الخدمة في عام 1993، لتصبح نسخة حديثة من الدبابة T-72B ، بما تتضمنه  من الميزات الموجودة في الدبابة  T-80Uأيضًا.

وكانت T-90 تسمى في الأصل T-72BU ، ولكن أعيد تسميتها لاحقًا إلى  T-90 ، وهي دبابة متطورة تعمل مع القوات البرية الروسية، والمشاة البحرية.

وT-90 هي الدبابة الروسية الأكثر شعبية، والتي تخدم في الجيوش حول العالم، وقد تم تجهيز T-90M بمدفع دبابة 125 ملم الأكثر كفاءة ، ومدفع رشاش PK ، ومدفع رشاش ثقيل Kord إنها ليست مدججة بالأسنان فحسب، بل إن T-90M محصنة بشكل كبير بدرع Relikt للمفاعلات المتفجرة، ونظام التدابير الإلكترونية المضادة، فيما تزن الدبابة ثمانية وأربعين طناً، ويتم تشغيله بواسطة محركات V-84MS، وتتميز بسرعة قصوى تبلغ ستين كيلومترًا في الساعة، ومدى تشغيلي يبلغ حوالي 550 كيلومترًا. 

وقد نجحت الدبابة في أن تصبح دبابة القتال الرئيسية الروسية الأولى ، نظرا لما تملكه من كفاءة قتالية أفضل بكثير من سابقتها ، لذا وقعت وزارة الدفاع الروسية و UVZ عقدًا لتسليم دبابات T-90M المحدثة بشكل كبير في منتدى Army-2017، وكان تسليم أول عدة عشرات من الدبابات إلى القوات الروسية في عام 2019.