«الإحصاء»:(84%) من الأسر المصرية تحصل على دعم سلعي

الجهاز المركزى للاحصاء
الجهاز المركزى للاحصاء


كشف اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،أن بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك من أهم البحوث الأسرية التي يقوم بها الجهاز، حيث يوفر كما هائلا من البيانات والمعلومات، ويتم الاعتماد عليه في قياس مستوى معيشة الأسرة ومدى التحسن الذي طرأ عليه من جهة الإنفاق.
وأكد بركات أن معدل الإنفاق يعتبر قاعدة أساسية لقياس مستوى الفقر واستخدامها في تحدي الفئات المستهدفة في برامج الحماية الاجتماعية وخاصة برامج «تكافل وكرامة وحياة كريمة»، إلى جانب استخدامه لتحديد وقياس معدل التضخم.
وذكر أنه من هذا المنطلق فقد اهتمت الدولة بهذه النوعية من الأبحاث، وتم إجراء 9 بحوث ميدانية، كان أهمها بحث 2019/2020 نظرًا لظروف جائحة كورونا، وقد كشف البحث الأخير عن مجموعة من المؤشرات، أهمها رصد متوسط ونماط الإنفاق الاستهلاكي للفرد طبقا للخصائص الاجتماعية والديموجرافية والاقتصادية.
قالت نتائج بحث الدخل والإنفاق أن الدعم الغذائي يشكل جزءا أساسيا من نظام شبكة الأمان الاجتماعي في مصر 
أوضحت أن هذا النظام يحقق الحماية للأسرة من آثار ارتفاع أسعار السلع الغذائية من خلال بطاقات التموين والتي تشمل عدد كبير من السلع الغذائية.
كشفت نتائج البحث أن هناك (84%) من الأسر المصرية تغطيها منظومة الدعم تصل إلى (91.1%) في الريف وتتقل لتصل إلى (74.4%) في المدن من النسبة السابق ذكرها 
اقرأ أيضا :المركزي للإحصاء: 95% من متوسط الاستهلاك السنوي للأسرة يعتمد على إنفاقها