غرفة الصناعات الغذائية: مصانع الشيكولاتة والعصائر والحلاوة تلتهم 800 ألف طن سكر سنويًا 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف حسن الفندي، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن أن مصانع الشيكولاتة والعصائر و الحلاوة الطحينية تستهلك كمية تتراوح بين 750 و 800 ألف طن من السكر سنويًا، بواقع 25% من إجمالي الاستهلاك المحلي للسكر. 
يشار إلى أن حجم استهلاك مصر من السكر يتراوح ما بين 3 و3.2 مليون طن سنوياً منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، ويتم تعويض الفارق من الاستيراد.


وقال الفندي، في تصريحات لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن أسعار السكر تشهد تفاوتا ملحوظًا في الأسواق المحلية، الأمر الذي ينعكس على أسعار المنتجات الغذائية خاصة التي تعتمد بشكل أساسي على السكر. 


أقرأ أيضًا: هيئة سلامة الغذاء ترفض رسائل غذائية مستوردة بسبب الشهادة الصحية  

وأعلنت شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية، عن استمرار التواصل بين الشركات والغرفة ووزارتي التموين والتجارة الداخلية والصناعة والتجارة ‏لمتابعة الموقف والعمل على وضع آليات للتعامل مع أي طارئ أو تحديات قد تواجه توافر السكر للأغراض الصناعية والتعامل معه كسلعة استراتيجية هامة لضمان عمل المصانع الغذائية بكامل طاقتها والحفاظ على استقرار الأسعار.


وأكدت الشعبة على ضرورة الرد علي الشائعات أو مخاوف حول نقص المعروض من السكر من خلال إتاحة الكميات المطلوبة للصناعة وطرح كميات إضافية في السوق وذلك بإصدار تعليمات للشركات المنتجة للسكر لتغطية احتياجات المصانع.


‏وأشارت الشعبة الي أهمية دور الدولة واستمرارها في إدارة منظومة السكر ومراقبة الإنتاج و المخزون لمنع التلاعب في السوق.
وشدد أعضاء الشعبة على ضرورة تفعيل دور اللجنة العليا لتداول السكر وزيادة نسبة تمثيل الغرفة في اللجنة العليا للسكر بجانب تفعيل مبدأ آلية السوق الحر التي توفر سعر مرن وفقاً لمتطلبات وظروف السوق.
كما طالبوا بضرورة عدم إتخاذ اية اجراءات حمائية من شأنها التأثير علي آليات العرض والطلب والتصدي لأية تجاوزات أو ممارسات تضر بالسوق والمواطن والاقتصاد المصري ككل .
أقرأ أيضا : تنسيق بين غرفة الصناعات الغذائية والتموين لتلبية احتياجات المصانع من السكر