هيئة سلامة الغذاء ترفض رسائل غذائية مستوردة بسبب الشهادة الصحية

الهيئة القومية لسلامة الغذاء
الهيئة القومية لسلامة الغذاء

أكد المهندس أشرف الجزايرلى رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أنه ورد للغرفة كتاب الهيئة القومية لسلامة الغذاء بشأن رفض العديد من الرسائل الغذائية الواردة من الخارج نتيجة لعدم إرفاق أصل شهادة الصلاحية (الشهادة الصحية) ضمن المستندات المصاحبة للرسالة المستوردة مما يؤدي إلى زيادة متوسط زمن الإفراج عن الرسالة.

وحرصاً من الهيئة على المشاركة في الإجراءات الحكومية المتعددة نحو تيسير إجراءات الفحص والمطابقة قامت الهيئة بالتعميم على فروعها بالموانئ بالاكتفاء بصور الشهادة الصحية من الدول التي لديها أنظمة الكترونية للتحقق من صحتها مثل هولندا، حيث يمكن الدخول على الموقع الالكتروني للسلطة المختصة والتأكد من مصداقيتها.

وأشار "الجزايرلي" إلى أن الهيئة لا تمانع ايضاً من قيام السلطة المختصة المصدرة للشهادة الصحية في الدول المصدرة بموافاة الهيئة مباشرة بالشهادة الصحية بطريقة يمكن من خلالها التحقق من مصداقية الشهادة مثلما هو الحال في دول كنيوزيلندا أو بأي آلية أخرى تدرسها الهيئة وترى مناسبتها لتحقيق الغرض.

وأوضح رئيس الغرفة أنه تم ارسال خطاب لأعضاء الغرفة لوضع أصل شهادة الصلاحية ضمن المستندات المصاحبة للرسائل الواردة في غير الحالات المشار اليها فى خطاب الهيئة حرصاً على سرعة الإفراج عن الرسائل الواردة.