للمرة الثانية.. ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز في بريطانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فى الوقت الذى تستأنف فيه اقتصادات العالم نشاطها، واصل نقص المعروض من الغاز فى الأسواق إلى اضطراب فى الأسعار ضربت الأسواق الأوروبية ليسجل الغاز رقما قياسيا جديدا في ظل نقص غير مسبوق في مثل هذا الوقت من العام، وهو ما يزيد المخاوف بشأن فصل الشتاء المقبل.

مما دفع شركة "آيجلو إنيرجي سبلاي ليمتد" إلى رفع أسعار توريد الكهرباء للمنازل في بريطانيا للمرة الثانية خلال الصيف الحالي وصل فيه متوسط السعر إلى 107 جنيهات أسترلينية ما يعادل 08. 147 دولار لكل ميغاوات/ ساعة خلال أغسطس الماضي مقابل حوالي 37 جنيها إسترليني لكل ميغاوات/ساعة خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

ومن المتوقع ارتفاع الأسعار اعتبارا من أكتوبر المقبل إلى 277. 1 جنيه إسترليني، بزيادة نسبتها 12 % عن المستويات الحالية. بحسب ما ذكره موقع الشرق الأوسط.

وسيواجه ملايين الأسر في بريطانيا ارتفاعا في قيمة فواتير الكهرباء لديها وقرار جهاز تنظيم سوق الطاقة رفع القيود على الأسعار لمواجهة ارتفاع أسعار الغاز.

وارتفع سعر العقود الآجلة للغاز في بريطانيا بنسبة 4ر5% إلى 20ر129 بنس لكل مليون وحدة حرارية في تعاملات بورصة آي.سي.إي للسلع، مع استئناف التعاملات في البورصة بعد العطلة الرسمية وانتهت التعاملات عند سعر 71ر127 بنس لكل مليون وحدة حرارية.

تأتى فى مقدمة أسباب ارتفاع أسعار الغاز نقص المعروض نتيجة استمرار أعمال الصيانة لحقول الغاز في النرويج وأيضا الأمور المتعلقة بالإمدادات القادمة من روسيا بالإضافة الى إعصار إيد بخليج المكسيك والذى تسبب فى اضطراب إمدادات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة مسببا ارتفاع الأسعار حسب وكالة بلومبرج.

وتشهد منطقة أوروبا ارتفاعات متتالية فى أسعار الغاز نتيجة لهذه الأحداث مما تسبب فى ارتفاع سعر الغاز الهولندي بنسبة 5ر2% ما يعادل 92ر50 يورو لكل ميجاوات/ساعة من الكهرباء خلال التعاملات قبل أن يستقر السعر عند مستوى 338ر50 يورو لكل ميجاوات/ساعة في ختام التعاملات.

اقرأ أيضا | «كيما2» يضىء الجنوب.. و250 مليون دولار للمصنع الجديد