«رجال الأعمال» تثمن دعوة الرئيس تعزيز مساهمة القطاع الخاص في التنمية |خاص

فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين
فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين

أكد المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات الموجودة في السوق المحلي، تؤكد على إدراك القيادة السياسية لأهمية دور رجال الأعمال والمستثمرين في عملية التنمية الاقتصاد للبلاد وزيادة معدلات الإنتاج وخلق المزيد من فرص العمل أمام الشباب.


ولفت فوزي في تصريح خاص لـ"بوابة اخباراليوم " إلى أن هذا هو دور أصيل للقطاع الخاص في ظل النظام الرأسمالي لأي دولة حيث يقع على عاتق القطاع الخاص خلق أكثر من 70 أو80 ‎%‎من فرص العمل أمام الشباب.


وتابع: "إذا ما أرادت الحكومة تنفيذ توجيهات القيادة السياسية على أرض الواقع فلابد من التعامل مع ملف الصناعة ومشاكله بشكل جاد وفوري، كون الصناعة هي أهم القطاعات في خلق الكثير من فرص العمل المستديمة".

وأضاف: "الصناعة هي الاستثمار طويل الأمد على أرض الواقع والذي يستمر لعشرات السنين وتستطيع الدولة أن تجني ثماره لفترات طويلة من خلال جني الضرائب وزيادة معدلات الإنتاج المحلية ما يعني تراجع في معدلات الاستيراد ومن ثم تخفيض الطلب علي العملة الصعبة وتراجع سعرها في السوق".


وقال نائب رئيس جمعية رجال الأعمال، إن أبرز عائقين يواجهان رجال الصناعة على الأرض هما ارتفاع أسعار الأراضي الصناعية مقارنة بالدول الأخرى بإلإضافة الى إرتفاع نسبة الفائدة على تمويل المعدات بالنسبة لأصحاب المصانع من قبل البنوك.


وطالب فتح الله، الدولة بالتعامل مع الصناعة كما تعاملت مع القطاع العقاري والتي وضعت فيها الدولة نسبة مخفضة جدا للتمويل العقاري وهي 3% .


وتابع فتح الله: "على الحكومة أن تستفيد من تجربة بنك التنمية الصناعية في الثمانينيات من القرن الماضي حيث كان يدعم الصناعة بنسبة مخفضة لا تتجاوز ال4أو 5‎%‎".


واختتم حديثه قائلا: "بالنسبة لجذب الاستثمارات الاجنبية للدخول للسوق المحلي فإن أغلب المستثمرين المصريين لهم علاقات مع مستثمرين أجانب وإذا ما تأكد  المستثمر الأجنبي أن المستثمر المحلي مرتاح في أداء عمله داخل البلاد هذا بالتأكيد سيعمل علي جذب المستثمر ورجل الاعمال الأجنبي للدخول للسوق المحلي وتكون هذه أكبر دعاية للاستثمار في بلادنا لأننا في النهاية في مركب واحد وتنمية بلادنا واجب وطني ومسئوليتنا جميعًا".