عاجل

الاعتدال في شرب القهوة.. يقوي قلبك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


القهوة من المشروبات الأكثرانتشاراً في العالم، باستهلاك سنوي يقارب 800 مليار كوب من القهوة و بذلك تعد المشروب الثاني الأكثر شعبية بعد الماء .

وكشفت دراسة حديثة أن تناول ما يصل إلى 3 أكواب من القهوة بشكل يومي قد يحمي من أمراض القلب المسببة للوفاة.

ولا يدرك البعض أن مزايا القهوة تفوق رائحتها المنعشة للحواس، ونكهتها المتميزة، وأثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن للقهوة عدداً من التأثيرات الإيجابية في الصحة، وهو ما ينفي العديد من الاعتقادات الخاطئة الشائعة التي ارتبطت بهذا المشروب المفضل لسنوات طويلة .

 ابرز الفوائد الصحية عند تناول مشروب القهوة 

 تأثير مادة الكافيين في الصحة  من أكثر الاعتقادات المرتبطة بالقهوة شيوعاً .

 استهلاك كميات معتدلة من الكافيين لا يسبب أي مخاطر صحية، بل على العكس من ذلك، قد يكون له العديد من الفوائد في ما يتعلق بالأداء الذهني والجسدي .

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة يبدون راحة أكثر واهتماماً أكبر بعملهم .

مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساعد على تجديد وحفظ الانتباه وتحسين الأداء، بالإضافة إلى تحسين المزاج  وأثناء الدراسة، تساعد مادة الكافيين على رفع مستوى التركيز والانتباه، وبذلك يساهم في تحسين عملية التعلم .

و أثبتت الدراسات أن تناول القهوة باعتدال يعزز من مستويات الطاقة في الجسم ويحسن من الأداء الجسدي و يساعد الرياضيين على تحسين أدائهم في تمارين التحمل للفترات القصيرة والطويلة، وكذلك خلال التمرينات المكثفة .

 القهوة تخفف من آلام العضلات عقب أداء التمارين الرياضية، ومن الشعور بالإرهاق في نهاية فترة التمرين وعلى الرغم من أن آلية عمل الكافيين في الجسم لتحسين الأداء الجسدي لم يتم تفسيرها بدقة، إلا أن بعض الدراسات ربطت هذا التأثير بحركة الكالسيوم في خلايا العضلات والتي تدعم انقباض العضلات، بالإضافة إلى تحفيز تحرير الأدرينالين .

اقرأ أيضا |فوائد بالجملة للحبة السوداء وزيت الزيتون صباحًا