ديكور

بيتــك الخشـب.. حـديــد| حسن الشاعر فنان بـ«دبلوم صنايع»

حسن الشاعر فنان بـ”دبلوم صنايع”
حسن الشاعر فنان بـ”دبلوم صنايع”

كتب : أحمد الجمَّال

على الرغم من أنه لم يدرس فن الديكور في كلية متخصصة، ولم يلتحق بأي جامعة من الأساس، فإن الفنان الشاب حسن الشاعر، استطاع أن يلفت إليه الأنظار بما يبدعه من تصاميم رائعة لديكورات المنازل التي يعتمد فيها على النحت والصباغة بألوان تشبه الأخشاب ليبدو البيت حين ينتهى من تصميم جدرانه وأبوابه ونوافذه كأنه مصنوعًا بالكامل من الخشب، ولا يصدق أحد أن ما يراه هو عمل منحوت تدخل الأخشاب في أجزاء بسيطة منه.

تجاوزت شهرة حسن حدود قريته «فزارة» التابعة لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة، خصوصاً بعد أن نشر صوراً للبيوت التى ينفذ ديكوراتها بطريقة مبتكرة، وفي الوقت ذاته مستوحاة من التراث.
 

ويقول الفنان الشاب لـ«آخرساعة»: «أنا حاصل على دبلوم الصنايع، وكنت أعمل في مجال البناء وأحب القيام بالمهام الصعبة، وتابعت فيديوهات على موقع يوتيوب لأتعلم طريقة تنفيذ الديكورات التى تبدو مصنوعة من الخشب لكن في الحقيقة يتم تنفيذها من الحديد والأسمنت، وبعدها عشقت هذا المجال واحترفت هذه المهنة».

ويتابع: «المادة الأساسية التي أستخدمها هى الحديد، في حالة وجود مجسم معين، ثم أضع عليه "سلك شبك" وأغطيه بالأسمنت.. ثم أبدأ عملية النحت لتصميم أي شكل أريده مثل الخشب القديم أو الحجر أو النحت العثماني، ويمكن أن أنفذ بيتاً كاملاً بنفس الشكل التراثي القديم أو حديقة لمنزل أو منتجع سياحي».

حسن الشاعر
 

ويمكن تنفيذ أفكار بنفس الفكرة داخل البيت أيضاً مثل المدفئة أو شاشة العرض أو أي شيء، ويتم تثبيت ألوان بصبغات معينة للحفاظ على اللون ولا تحتاج إلى تجديد الصباغة بل يكفى تلميعه فقط.