الاتحاد الأوروبي يلقح 70% من البالغين ضد كورونا

مواطن يتلقى اللقاح فى فرنسا
مواطن يتلقى اللقاح فى فرنسا

عواصم - وكالات الأنباء:
أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين فى تغريدة أن الاتحاد الأوروبى حقق هدفه بتلقيح 70% من البالغين بشكل كامل ضد كوفيد-19.


وكان الاتحاد الأوروبى وضع هدفاً له تلقيح 70% من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاماً قبل نهاية الصيف. واعتبرت فون دير لايين أنه «ينبغى الذهاب إلى أبعد من ذلك! يجب أن يتلقى اللقاح مزيد من الأوروبيين».


وفى سياق متصل، رجّح الاتحاد الأوروبى أن تعيد دوله، البالغ عددها 27 دولة، القيود المفروضة على السياح القادمين من الولايات المتحدة؛ بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد هناك.


 وأشارت قناة «فرانس 24» الإخبارية، أن قرار المجلس الأوروبى بحذف الولايات المتحدة من قائمة البلدان الآمنة للسفر غير الضرورى يعكس النصيحة التى قدمها فى شهر يونيو الماضي، حينما أوصى برفع القيود المفروضة على المسافرين الأمريكيين قبل موسم السياحة الصيفي.. موضحة أنه على الرغم من ذلك فإن التوصية الأخيرة «غير ملزمة».


 يُشار إلى أن الاتحاد الأوروبى ليست لديه سياسة سياحية موحدة بشأن فيروس كورونا؛ لذا فإن الحكومات الوطنية فى الاتحاد تتمتع بالسلطة لتقرير ما إذا كانت ستبقى حدودها مفتوحة أمام السياح الأمريكيين من عدمه.


من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة فى نيوزيلندا أمس عن اكتشاف سلالة شديدة التحور من فيروس كورونا نهاية يونيو الماضى لدى رجل قادم من الخارج، حسبما ذكرت صحيفة «نيوزيلند هيرالد» نقلا عن مسئول فى الوزارة. وقال متحدث باسم وزارة الصحة للصحيفة إن الرجل المصاب بسلالة  «سى ٫ ١ ٫ 2» وضع فور وصوله فى مركز حجر صحى حكومي، ما أتاح تجنب انتشار العدوى». وأضاف «وزارة الصحة تراقب كافة سلالات كورونا المثيرة للقلق عن كثب. وهذا هو أحد الأسباب التى تجعلنا نتحقق من تسلسل جينوم الفيروس فى جميع العينات الإيجابية». وكانت بوابة إيوتنيس الإخبارية قد ذكرت أمس الأول أن إخصائيين المعهد الوطنى للأمراض المعدية فى جنوب إفريقيا اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا، أطلق عليها «سى ٫ ١ ٫ 2».


ووفقا للعلماء، فإن السلالة الجديدة قد تكون أكثر عدوى وفى نفس الوقت أكثر مقاومة للقاحات. وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن «سى ٫ ١ ٫ 2» قد اخترقت بالفعل جمهورية الكونجو الديمقراطية والصين ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والبرتغال وسويسرا وموريشيوس. ومددت سلطات نيوزيلندا فى وقت سابق هذا الشهر الإغلاق الوطنى الذى فرضته لاحتواء البؤرة الجديدة لوباء كوفيد-19 وسط مخاوف من تصاعد تفشى المتحور «دلتا» بالغة العدوى.