وزير الأوقاف: الجماعات الإرهابية كانت تشتري الذمم بأموال الزكاة | فيديو

محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه يجري الاهتمام بالتدريب والتأهيل للأمة والدعاة، كي يكون من يقود الرأي الديني المنضبط شخصا مؤهلا ومتمكنا من أدواته.

وأضاف محمد مختار جمعة - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على صدى البلد- أن الإنسان المتميز هو الذي يعمل فيما يجيده، مطالبًا بضرورة التزام الجميع بتخصصاتهم وعدم الإفتاء بما ليس لهم به علم.

اقرأ أيضاً| رمضان عبد المعز: هذا الأمر مؤشر خطير على قسوة القلوب| فيديو

وقال جمعة، إن عمارة الدنيا بالدين وليس تخريب الدنيا باسم الدين، ولن يحترم الناس ديننا ما لم نتفوق في أمور دنيانا، مضيفا «أحيانا بعض المقلدين يصفون بعض الأشخاص أنه شخص نقي بالفطرة، لكن في الحقيقة لم يبحث عن الحقيقة، وحينما يدخل في أي حوار لن يكون لديه الحجة والمنطق للدفاع عن قضيته».

وأكد وزير الأوقاف أن قضية الوعي يجب الاهتمام بها منذ النشء وهو ما تفعله الأوقاف من خلال تنظيم برامج تهتم بتثقيف الأطفال الصغار، ورفع وعيهم وإدراكهم حول القضايا الدينية، موضحا أن ذلك ينتقل بنا من مرحلة المقلد بالفطرة إلى مرحلة المفكر الذي يستند إلى الدراسة والبحث قبل الحكم على الأشياء.

وأضاف محمد مختار جمعة أن اليقين يزيد الخوف من الله عز وجل، ويرفع من الإيمان ويعلو الضمير الإنساني، مشيرا إلى أنه من الصعب وضع مراقب على تصرفات كل شخص، لكن اليقين يجعل الضمير الحي يقوم بهذا الدور ويدفع إلى الحق.

وأردف وزير الأوقاف أن الدين أمر مهم في صلاح البشرية ومواجهة الجماعات المتطرفة التي تتحدث باسم الدين وتشوه الصورة الحقيقية للمسلمين، مضيفا أن العلاقة بين الدين والدولة ليست علاقة عداء ولن تكون أبدا.

وأضاف وزير الأوقاف أن سلسلة رؤية التي تم إصدارها بالتعاون مع وزارة الثقافة تضم عدد كبير من الكتب لنشر الفكر الوسطي، ويمكن الحصول عليها بسعر 5 جنيهات فقط، مشيرا إلى أن الأوقاف ليست جهة هادفة للربح، ولكن يهمها نشر الوعي.

وأردف أن الجماعات الإرهابية كانت تشتري الذمم بأموال الزكاة، لكن حينما تدخلت وزارة الأوقاف من خلال صكوك الأضاحي كان هناك إقبالا كبيرا من المواطنين وهذا يعكس ثقة المواطن في الدولة، مضيفا أنه خلال عام 2020 تم بناء 1500 مسجد سواء إحلال وجديد أو إنشاء جديد.