أستاذ علوم سياسية: الفترة المقبلة ستشهد تغير في العلاقات العربية

مؤتمر بغداد
مؤتمر بغداد

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون مهم للغاية لأنه يعد تمثيل لأكبر دولة عربية في المنطقة، موضحاً أن حضور رؤساء دول هامة للغاية والمشاركة الفرنسية بحضور رئيسها.

وأضاف فهمي، خلال مداخلة هاتفية ما الإعلامية "قصواء الخلالي" ببرنامج "ساعة وساعة مع قصواء الخلالي" على إذاعة «نغم اف ام»، أن إلقاء السيسي كلمة حدد فيها أسس العلاقة بين مصر والعراق متطلبات استقرار العراق ودورها في محاربة الإرهاب.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن مصر من أوائل الدول التي وقفت مع العراق، كما أن ما يجري في الإقليم وما يحدث في أفغانستان يستدعي التحاور والنقاش، موضحاً أن هناك تحرك استباقي للدولة المصرية دائما.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن الفترة المقبلة مقبلين على روافد وتغير جديدة في العلاقات العربية، كما أن الكثير من المعطيات تتغير وتتشكل ويجب أن يكون هناك تفاعل بين كافة الأطراف العربية والإقليمية، ونحن مقبلين على مرحلة هامة جزء منها مرتبط بالجامعة العربية وجزء بالتحالفات وغيرها.

وأردف أستاذ العلوم السياسية، أن تحرك مصر يدفعها لبناء النظام الإقليمي العربي، كما أن السيسي نقل رسالة مهمة لكل الأطراف العربية، فيما تقود مصر دورها الإصلاحي برؤية لإعادة ترميم النظام الإقليمي العربي.

وأكمل أستاذ العلوم السياسية، أن دور مصر استعادة الموقف العربي تجاه الأشقاء في سوريا وفلسطين، والتحرك المكثف في ليبيا، كما أن مصر تدعم إجراء الانتخابات في سبتمبر المقبل وتسعي لعدم تفكك الدولة الليبية.

وعن لقاء السيسي وأمير قطر، قال أستاذ العلوم السياسية، لقاء السيسي وتميم بن حمد جيد، ويتمم على استعادة العلاقات المصرية القطرية، ونتمنى أن يهدأ الخليج، كما أن قطر استجابت لعدد كبير من المطالب المصرية ومصر ليس لديها تحفظات في العلاقات حتى مع تركيا، ولكن لديها ثوابت هامة تعمل عليها وهي حفظ الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.

أقرا ايضا  عناصر طالبان في التليفزيون الحكومي بالأسلحة.. فيديو