«البحوث الزراعية»: الرئيس السيسي وجه باستعادة القطن المصري مكانته

 الدكتور هشام مسعد مدير
الدكتور هشام مسعد مدير

قال الدكتور هشام مسعد مدير معهد القطن بمركز البحوث الزراعية في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته بضرورة استعادة مكانة القطن المصري «طويل التيلة» مكانته حيث يقوم المعهد باستنباط أصناف جديدة من تقاوي القطن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة وتتميز بالإنتاجية المرتفعة مع التبكير في النضج وموفرة لمياه الري بما لا يقل عن 20% ومناسبة جدًا للزراعة الآلية والجني الآلي.

اقرا ايضا :25% زيادة في نسبة المساحة المنزرعة بالقطن مقارنة بالعام الماضي ..فيديو

وأوضح مدير معهد القطن أن الصنف جيزة 97 من الأقطان فائقة الطول الممتازة ويمثل حاليًا قمة الجودة في العالم بسبب طول تيلته وانتظامه ومتانة التيلة والغزل كما يتميز بالإنتاجية المرتفعة وتصافي الحليج العالي حيث وصل تصافي الحليج إلى 120 رطلًا مبكرًا في النضج.

وأشار إلى أن مصر اتجهت إلى زراعة القطن الألوان مسيرًا إلى أن له فوائد اقتصادية وصحية وأن أهم مميزات الأقطان الملونة عدم استخدام أي صبغات كيماوية في ألوان الملابس مما يحمى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الألوان الصناعية لذا سيكون عليه طلب من العديد من دول العالم.

وقال إنه في حال تصنيع هذه الأقطان كمسوجات داخل مصر ستوفر فرص عمالة بجانب زيادة العائد من القيمة لأن القطن المصري ذو صفات جيدة وعالية مما يمكننا من استعادة مكانة القطن المصري إلى سابق عهده.