وقف شركات النفط 91٪ من إنتاج الخليج قبل إعصار إيدا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوقفت شركات النفط مؤقتًا ما يقرب من 91 % من إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك حيث كان إعصار إيدا يتجه نحو ساحل لويزيانا، مما يهدد أكبر تركيز في البلاد لمنشآت النفط والغاز.

 

تم إيقاف أكثر من 1.6 مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط في الخليج، متجاوزًا التخفيضات التي شوهدت خلال إعصار كاترينا في عام 2005، وفقًا لوزارة الداخلية. ينتج خليج المكسيك الأمريكي 1.8 مليون برميل من النفط يوميًا، أي حوالي 17 % من إنتاج النفط في البلاد، ويحتل المرتبة الثانية بعد إنتاج الصخر الزيتي في تكساس.

 

من المتوقع أن يصل إيدا إلى لويزيانا يوم الأحد ليكون أول إعصار كبير في العام يؤثر بشكل كبير على أكبر تركيز في البلاد لمصافي التكرير ومصانع البتروكيماويات والمنصات البحرية. من المتوقع أن تهبط العاصفة كإعصار من الفئة الرابعة مع رياح لا تقل سرعتها عن 130 ميلًا في الساعة، مما يتسبب في حدوث عواصف وهطول أمطار غزيرة وتلف الرياح على نطاق واسع وانقطاع التيار الكهربائي. يصادف يوم الأحد الذكرى السادسة عشرة لإعصار كاترينا.

 

 

كما بدأت شركات التكرير والبتروكيماويات في لويزيانا في إغلاق المصانع قبل إيدا. قالت فيليبس 66 إنها أغلقت مصفاة ألاينس في بيل تشاس، لويزيانا، التي تبلغ طاقتها التكريرية 255600 برميل يوميًا. قالت شل إنها أغلقت مصفاة نوركو في لويزيانا، التي تبلغ طاقتها التكريرية 230600 برميل في اليوم، بالإضافة إلى مصانعها للبتروكيماويات. وقالت شركة شيفرون إنها أغلقت محطاتها وخطوط الأنابيب في فورشون وإمباير في لويزيانا.

 

ما يقرب من 4.4 مليون برميل يوميًا من الطاقة التكريرية في مسار إيدا ، وفقًا لشركة بلاتس أناليتيكس. ويشمل ذلك 17 مصفاة في لويزيانا، تبلغ طاقتها التكريرية الإجمالية 3.4 مليون برميل يوميًا، وهو ما يمثل حوالي خمس الطاقة الإجمالية للبلاد ، وفقًا لوزارة الطاقة.