معهد كونفوشيوس ينظم «المعجزة الصينية.. بين الواقع والمأمول»

جانب من الندوة
جانب من الندوة

تحت رعاية الدكتور أحمد زكى، رئيس جامعة قناة السويس، استضاف صالون الثقافة الصينى - عبر الفيديو كونفرانس بالتعاون مع معهد كونفوشيوس بالجامعة والمركز الثقافى الصينى بالقاهرة اليوم السبت، الدكتور حسن رجب، مدير معهد كونفوشيوس، وعميد كلية الألسن بالجامعة فى ندوة تحت عنوان "المعجزة الصينية.. بين الواقع والمأمول". 

حيث تناولت الندوة الحديث عن المعجزة الصينية وأسباب تحقيقها؛ وأكد د.حسن رجب على أن أسباب المعجزة الصينية تعود إلى الإدارة الرشيدة للقيادة السياسية الصينية وشعور المواطنين الصينيين بالولاء والانتماء للوطن والارتباط بالأرض والحفاظ على الاستقرار، بجانب إلى الاستفادة من تجارب ودروس الماضى من التاريخ والحضارة الصينية القديمة.

اقرأ أيضا|  رئيس جامعة قناة السويس يتابع تسليم تصميمات منظومات الجامعة الذكية

وأشار أستاذ الدراسات الصينية إلى أهمية مبادرة الحزام والطريق الصينية والتى تبناها الرئيس الصينى تشى جين بينج ودعمتها مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى والدعوة إلى خلق نظام عالمى جديد يقوم على تبادل المنافع الاقتصادية والعيش المشترك والمصير الواحد للشعوب المختلفة فى ظل العدل والسلام. 

واستعرض د.حسن رجب مظاهر التعاون الاقتصادى بين مصر والصين هذه الآونه ومن بينها منطقة التعاون الاقتصادى بين مصر والصين(تيدا) فى منطقة العين السخنة بخليج السويس وإنشاء حى المال والأعمال فى العاصمة الإدارية الجديدة والقطار السريع الكهربائى" السلام -العاشر-العاصمة الإدارية الجديدة"، كذلك التعاون بين البلدين فى مواجهة كوفيد-19 وإنتاج اللقاحات فى مصر. 

واختتم د.حسن رجب حديثه بالتأكيد على أن سر المعجزة الصينية يعود إلى إرادة شعب الصين وأن المأمول فى المستقبل القريب أن تسود الصين العالم خصوصاً بعد ازدهارها الاقتصادى ودبلوماسيتها السياسية القائمة على السلام والتعاون مع المجتمع الدولى وفى ظل قدراتها المتزايدة فى علوم الفضاء والطاقة المتجددة.