مؤتمر بغداد| إيران: تدخل الفكر الأجنبي يؤدي لتدهور الاستقرار في المنطقة|فيديو

محمد جواد ظريف, وزير خارجية المجهورية الاسلامية الايرانية
محمد جواد ظريف, وزير خارجية المجهورية الاسلامية الايرانية

قال محمد جواد ظريف، وزير خارجية المجهورية الإسلامية الايرانية  إنه مع الأسف مع تدخل الفكر الأجنبي بهيمنة الأفكار يؤدي إلى مشاكل عديدة ومنها التوتر الأمني وعدم الاستقرار.

وأضاف  وزير خارجية الجهورية الإسلامية الإيرانية خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، أن الاستقرار الأمنى والوصول إلى الأمن الاقليمى المستدام، هو ما نحتاجه  اليوم وأكثر من أى وقت أخر، وذلك بمشاركة دول المنطقة، كما يجب على كل دول المنطقة التحالف والاتحاد من أجل تحقيق السلام والتنمية.

وأشار إلى أن الجمهورية الاسلامية الإيرانية أعلنت دعمها ومساندتها للعراق، حكومة وشعبا، كاشفا أن إقامة الانتخابات المبكرة تعمل على إظهار الدور البناء لهذه البلاد وعلاقات التعاون الاقليمى، الذى يعتبر ركيزة بناء السلام والاستقرارفي هذا المسار، لأن الجمهورية الإيرانية أعلنت استعدادها لدفع هذه الأهداف إلى الأمام من خلال التأكيد على دورها فى انتشار الأمن بالمنطقة.

وانطلقت اليوم السبت 28 أغسطس، قمة العراق للتعاون والشراكة "قمة دول الجوار" ،من العاصمة العراقية بغداد، بمشاركة 9 دول من بينهم مصر.

وتناقش "قمة دول الجوار" اليوم، ملفات أمنية حساسة وسيادية تخص العراق ودول المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية واع، ويشارك في القمة 9 دول هي مصر والسعودية والأردن والإمارات وقطر والكويت وفرنسا وإيران وتركيا.

ويشارك في المؤتمر أيضًا، وفد من الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، ويتطرق بحسب نواب وخبراء أمنيين لملفات ذات اهتمام مشترك على صلة مباشرة بالأمن الإقليمي والدولي.

ومن أبرز المشاركين في قمة دول الجوار الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.