البروتين للرجال والخضروات للسيدات.. دراسة تكشف النظام الغذائي للرومان القدماء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف باحثون تغذية من بريطانيا وإيطاليا سر النظام الغذائي للرومان القدماء، حيث تم إعادة بناء النظام الغذائي لـ 17 رومانيا ماتوا في مدينة هيركولانيوم أثناء ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 بعد الميلاد.
ذكر موقع "Science Advances"، العلمي أنه من حادثة اندلاع بركان فيزوف المدفون تحت طبقة من تدفقات الحمم البركانية، في الثمانينيات قبل التاريخ، تم العثور على رفات 340 شخصًا كانوا يحاولون العثور على ملاذ آمن وقت وقوع الكارثة على شاطئ المدينة.

استخلص الباحثون أحماض أمينية من الكولاجين في أضلاع البالغين 11 رجلا و6 نساء ، بعد تحديد محتوى نظائر الكربون والنيتروجين فيها وتقدير حصتها في المنتجات الحديثة، تمكن العلماء باستخدام نهج جديد من معرفة بالتفصيل ما أكله الرومان القدماء.

اقرأ أيضا : منها المكسرات..أكلات تحسن المزاج

كان النظام الغذائي لسكان المدينة الساحلية يعتمد على المأكولات البحرية والأسماك، مما يميزها بشكل كبير عن أغذية البحر الأبيض المتوسط الحديثة هو الفوسفور، حيث تهيمن المواشي على النسبة الأكبر من مأكولات هذه الأيام.

بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على اختلافات بين الجنسين في النظام الغذائي، حيث يمثل البروتين من حوالي 50% مأكولات الرجال، بينما النساء كن يفضلن الخضار والفواكه.