عمره تخطى الـ70 عامًا.. «بحوث الصحراء» مركز إستراتيجي لتحقيق التنمية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد مركز بحوث الصحراء من أقدم المراكز البحثية في مصر ويقع مقره الرئيسي في قصر الأمير «يوسف كمال» بالمطرية بالقاهرة وتم افتتاحه رسميًا في 30 ديسمبر 1950م تحت اسم معهد فؤاد الأول للصحراء لأن الملك فؤاد كان صاحب فكرة إنشاؤه وقام بإصدار طابع تذكارى لأنه أدرك أن الصحراء كنز المستقبل لمصر ومنجم الموارد الطبيعية وهدف الأجيال المقبلة التي ستسعى للتوسع في مساحات الإنتاج والعيش خارج الوادي والدلتا عمره تقريبًا 71 عامًا من الريادة والابتكار في مجالات البحث العلمي من دراسة موارد وعلوم الصحراء والاستفادة من نتائجه التطبيقية على التنمية المستدامة بالمناطق الصحراوية ومناطق الاستصلاح الجديدة وضع المركز إستراتيجية طموحة تواكب التغيرات والتطورات المتلاحقة والمتسارعة على المستوى العلمي والاقتصادي والاجتماعي.

 اقرا ايضا «العليا لزراعة الأنسجة» تتفقد معمل إكثار النخيل ببحوث الصحراء

وفي عام 1990 صدر القرار الجمهوري رقم 90 لسنة 1990م بإنشاء مركز بحوث الصحراء كهيئة علمية لها الشخصية الاعتبارية تتبع وزير الإستصلاح الزراعي، وهو يختص بكل ما يتعلق بالزراعة والمياه والإنتاج الحيواني تحت الظروف الجافة وشبة الجافة.

ويضم المركز أربع شعب بحثية تضم 23 قسمًا، و49 وحدة، ولكل شعبه نشاطها الخاص، ويمتاز مركز الصحراء بالعمل كخلية نحل بين الشعب من خلال تكوين فرق بحثية متكاملة التخصصات تعمل معًا في تنفيذ الأنشطة البحثية للمركز والمساهمة في وضع خطط الدولة في المشروعات القومية الكبرى.

وترتبط إستراتيجية مركز بحوث الصحراء بصفة عامة إرتباطا وثيقا بالأهداف الأممية لإستراتيجية التنمية الزراعية وإستراتيجية قطاع الزراعة 2030 والتى تهدف إلى إحداث تنمية مستدامة لتوفير الأمن الغذائى للمواطنين وتعزيز البرامج التنموية والخطط القومية تحت الظروف الصحراوية والمناطق الهامشية لتأهيل وتنميتها تنمية مستدامة حيث يعمل منذ 25 عامًا على تطوير نشر تقنيات حصاد الأمطار في منطقة الساحل الشمالي الغربي وشمال سيناء بهدف الاستفادة المثلى من مياه الأمطار والجريان السطحي لتنمية المراعي.

شارك مركز بحوث الصحراء منذ تأسيسه في إجراء البحوث والدراسات المختلفة لتحديد المناطق الأكثر قابلية لإنشاء تجمعات زراعية وصناعية كبيرة وأخرها مشروع استصلاح الأربعة مليون فدان والذي وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي بإضافتها للرقعة الزراعية لمصر لتوفير الغذاء الصحي للمواطنين حيث ساهم خبراء وباحثين المركز في إعداد خريطة بيانات لهذه المساحات للدولة لسرعة اتخاذ القرارات.

ويمتلك مركز بحوث الصحراء خبرات متراكمة كبيرة في مجال تحلية المياه منها:

1 - مركز التميز المصري تم إنشاؤه فى عام 2014 يختص باعداد أبحاث تحلية المياه ويعد أحد أهم مراكز الخبرة في الشرق الأوسط في تقنيات تحلية المياه.

كما تمكن مركز التميز مؤخرًا من التوصل لتقنية جديدة لتحلية مياه البحر لتخفيض تكلفة إنتاج وحدة المياه المالحة، وزيادة المكون المحلي لإنتاج هذه التقنية وتصنيعه محليا لأول مرة بخبرات مصرية بدلا من الاعتماد على مصدرين وحيدين لتكنولوجيا تحلية المياه من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية.

2 - يمتلك الخبرات لتصنيع وتركيب محطات تحلية المياه بالطاقة الشمسية وتم تركيب أكثر من محطة في عدد من المناطق الصحراوية بمصر.

3 - يمتلك مركز بحوث الصحراء خبرات وساهم في تأسيس المشروع القومي للصوب الزراعية الذي أمر بإنشاؤه الرئيس السيسي والذي ساهم بشكل كبير في حماية البلاد من التعرض لأزمة غذائية خلال جائحة كورونا وساهم في ضبط أسعار السوق بالنسبة للخضر زيادة المنتج القابل للتصدير، وخلق اكثر من 75 ألف فرصة عمل.

يعد مركز بحوث الصحراء قلعة متكامل يختص بكافة الدراسات المرتبطة بالمناطق الصحراوية التي تخدم خطط التنمية بالصحاري ومناطق الإستصلاح من خلال المهام المنوط بها وهي:

1 - إجراء البحوث والدراسات العلمية الأساسية والتطبيقية في شتى مجالات المتعلقة بإستكشاف وتنمية وإدارة الموارد الطبيعية بالصحراء وطخاصة فيما يتعلق بالمياه والتربة والنبات والحيوان والإنسان والطاقة غير التقليدية.

2 - المشاركة الفعالة في دراسة وتخطيط المشروعات القومية في مجال استصلاح الأراضي وتنمية المناطق الصحراوية وفق توجهات الدولة ووزارة استصلاح الأراضي.

3 - التفاعل والاستجابة لمتطلبات واحتياجات المحافظات خاصة المحافظات الصحراوية لحل مشاكلها وإقامة النماذج التنموية.

4 - تنظيم وتنفيذ البرامج التدريبية متعددة الأهداف وعلى مستويات مختلفة للمهتمين باستصلاح وزراعة المناطق الصحراوية.

5 - دراسة ومتابعة مظاهر التصحر واقتراح الوسائل المناسبة للحد منها وتقليل أخطارها.

6 - وضع وتنفيذ البرامج والحقول الإرشادية كتطبيق لنتائج البحوث والدراسات ودعمها بالقوافل الإرشادية من كافة التخصصات التي تتعامل مباشرة مع المزارع في الحقل لمناقشة مشاكله ووضع الحلول لها.

7 - نشر نتائج البحوث وتداولها مع مختلف الهيئات العلمية.

8 - إنشاء بنك معلومات للموارد الطبيعية بالصحاري.

9 - التعاون مع الجامعات في إعداد الكوادر العلمية في التخصصات المختلفة وتوثيق الروابط العلمية والبحثية مع الهيئات العلمية والدولية والإقليمية والمحلية.

10 - وضع برامج لوقف زحف الرمال على المزارع والآبار والمنشآت.

إنتاج ذكور حيوانية محسنة.

إنتاج الأعلاف الحيوانية من المخلفات العضوية.

11- استكشاف المياه الجوفية وحفر وتصميم الآبار طبقا للأصول العلمية.

- إقامة نظم لحصد وتجميع مياه الأمطار.

- صيانة موارد المياه والتربة من التلوث.

- إنتاج الاسمدة الحيوية للأنواع النباتية المختلفة.

12 - إجراء التحليلات للأراضى والمياه والنبات والأعلاف الحيوانية.

- تقديم التوصيات السمادية التي تناسب الأراضى والنبات

13- إجراء دراسات الجدوى للمشروعات الزراعية المختلفة في المناطق الصحراوية.

14 - عقد دورات تدريبية للمربيين والزراعيين والمستثمرين في مختلف النشاطات الزراعية في المناطق الصحراوية.