خوان جوايدو يتحدى مادورو ويواجهه في الانتخابات

خوان جوايدو
خوان جوايدو

يتحدى خوان جوايدو الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لتنظيم انتخابات رئاسية تتمتع بالصدق في أسرع وقت ممكن، مؤكدا قناعته بأن المعارضة التي يقودها ستفوز بها.


وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس في شقته في كراكاس، قال جوايدو الذي اعترف به نحو خمسين بلدًا رئيسا موقتا لفنزويلا منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في 2018 "إني أتحداه".


ويؤكد خوان جوايدو إنه "ليس لديه أي شك" في أنه إذا أجريت انتخابات "بحد أدنى من المصداقية ... فإن البديل الديموقراطي سيفوز بنسبة ثمانين مقابل عشرين (للخصم) أو سبعين مقابل ثلاثين".


وأضاف أن "برنامجا زمنيا" لانتخابات رئاسية مبكرة قبل تلك المقررة في 2024 سيشكل "وسيلة حقيقية للخروج من الأزمة السياسية" التي تمر بها البلاد. وقال إن هذه القضية "جزء من عملية" المفاوضات التي ستبدأ في 30 أغسطس بين السلطة والمعارضة.


ويهدف الحوار التمهيدي الذي بدأ قبل أسبوعين في المكسيك بوساطة نروجية فرض أجندة انتخابية جديدة على النظام مقابل رفع العقوبات الدولية.


وفي مواجهة رفض قاطع ما زالت المعارضة قادرة على تنظيم استفتاء لإقالة الرئيس العام المقبل في منتصف الولاية الرئاسية.


واضاف "يمكننا أيضًا أن نسميه (الاستفتاء) انتخابات رئاسية واستفتاء على الإقالة سيكون حلا للانتخابات الملغاة لعام 2018، وهو ما ندين به لجميع الفنزويليين".


ورفض جوايدو استطلاعات الرأي التي تشير إلى تراجع شعبيته بعد أن كان قادرًا على حشد عشرات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء البلاد. وأدى الوباء إلى تقويض قدرته على التعبئة التي كانت ضعيفة أصلا.


هل سيكون مرشح المعارضة؟ رد باقتضاب "سيكون لدينا مرشح موحد، عملية موحدة".


لكن خوان جوايدو يشكك في مشاركته في انتخابات رؤساء البلديات والمحافظين في نوفمبر التي سينظمها المجلس الانتخابي الوطني الجديد الذي يضم عضوين من المعارضة.


وقال "لا تتوفر ظروف تسمح بتسمية حدث الحادي والعشرين من نوفمبر انتخابات. نناقش (في المكسيك) ضمانات محتملة".


وأضاف أنه "لم يقرر بعد" ما إذا كان سيصوت لكنه لم يدع إلى مقاطعة الاقتراع خلافا للانتخابات السابقة.


وكشفت هذه الانتخابات المحلية عن انقسامات في صفوف المعارضة التي انشق العديد من قادتها وبدأوا حملة ضد مرشحي الحزب الحاكم.