5 أخطاء شائعة تجنبها عند تنفيذ «تمرين الضغط»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يلجأ الكثيرون إلى تمارين اللياقة البدنية، لتقوية العضلات وحرق الدهون ومن أهم التمارين الهامة بالنسبة للناس ولدى الرياضيين هو تمرين الضغط، ويعد «تمرين الضغط» أساسيا لدى التسخين في عدد من الرياضات، كما أنه يعتبر جزءا من تمرين عضلات الصدر، في صالة الألعاب الرياضية، ومع ذلك هناك الكثيرون من الرياضيون وخاصة المبتدئين منهم ، يرتكبون عددا من الأخطاء خلال هذا التمرين المهم ما يجعله يفقد معظم فوائده للعضلات.


وتعمل تلك التمارين على حرق الدهون وتقوية العضلات وتقوم على بناء عضلات في مناطق الدهون المتراكمة كأسفل البطن والفخذين، وهي تقوم على أساس تقوية عضلات الصدر، وتعتبر اليدين هما الركيزة الأساسية في هذه التمارين، ويتم التمرين عبر استخدام وزن الجسم كله لاستهداف عضلات الصدر في الأساس إضافة إلى العديد من العضلات الأخرى في الجسم بما في ذلك الذراعين والكتفين والقدمين والظهر.

وهذه هي الأخطاء الشائعة التي رصدتها صحيفة «times of in india»  عن هذا التمرين:

ـ وضع اليد، يجب أن تكون وضع اليدين الصحيحة في هذا الشكل  تاخد شكل عمودي مع الكتفين، إلا أن بعض المبتدئين يجدون صعوبة في إبقاء الرسغ تحت الكتفين بشكل مباشر نتيجة لتيبس العضلات، وبالطبع يمكنهم إبقاء المعصم مائل قليلا لكن عليهم ألا يجعلوا ذلك عادة.

ـ الوضع الخاطئ للعنق، من السهل النزول والصعود إلى اسفل أثناء التمرين، لكنه يجعل التمرين أقل فعالية، كما يشكل ضغطا غير ضروري على الرقبة ما يزيد من خطر إصابتها، لذلك عليك أن تحاول النظر إلى الأمام والحفاظ على ثبات الرقبة.

اقرأ أيضا : 6 أخطاء شائعة لـ«غسيل الملابس»

ـ الورك المترهل، يجب أن يكون الجسم أثناء التمرين في خط مستقيم من بداية منطقة الحوض حتى أصابع القديمين، إلا أن الكثيرين يسقطون منطقة الوركين خلال النزول، وذلك غالبا ما يحدث بسبب تصلب أو ضعف عضلات الفخذ، لذلك عليك تمرين هذه العضلات بشكل منفصل للمساعدة في أداء الضغط بشكل صحيح.

ـ الأداء السريع، يحاول البعض التقليل من صعوبة التمرين، من خلال أدائه بشكل سريع لتحقيق أكبر عدد من التكرارات، لكن ذلك قد يعرضهم في حقيقة الأمر إلى خطر الإصابة، ويقلل الفوائد المفترضة للتمرين

ـ رفع أسفل الظهر، من أحد الأخطاء الشائعة التي يرتبكها المبتدئين خلال الصعود هو رفع منطقة أسفل الظهر إلى أعلى بشكل يزيد كثيرا عن باقي مستوى الجسم، ما يجعل الضغط أسهل، إلا أنه يستهدف العضلات الخطأ ويقلل من فاعلية التمرين.