تشاد تقترح تشكيل قوة مشتركة مع ليبيا

 رئيس المجلس العسكرى الحاكم فى تشاد محمد إدريس ديبى
رئيس المجلس العسكرى الحاكم فى تشاد محمد إدريس ديبى

نجامينا - أ ف ب


اقترح رئيس المجلس العسكرى الحاكم فى تشاد محمد إدريس ديبى «إعادة إحياء الاتفاق الرباعى بين ليبيا والسودان والنيجر وتشاد» من خلال تشكيل قوة عسكرية مشتركة على الحدود مع ليبيا لمنع توغّل جماعات متمرّدة على غرار ما حدث فى أبريل الماضى وأدّى إلى مقتل والده الرئيس إدريس ديبى إتنو.


وكانت الدول الأربع قد وقّعت فى 2018 اتفاقية تعاون أمنى لمكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر، لكنّ هذا الاتفاق لم يمنع انتشار قوات شبه عسكرية فى جنوب ليبيا وتوغّل متمرّدين تشاديين من الدولة العربية وتقدّمهم باتّجاه العاصمة نجامينا.


وخلال زيارة لنائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى موسى الكونى إلى نجامينا قال إنّ «تشاد تؤيّد مبادرة إعادة إحياء الاتّفاق الرباعى بين ليبيا والسودان والنيجر وتشاد من خلال تشكيل قوة مشتركة على طول حدودها».


من جهته، قال الكونى بحسب ما نقلت عنه الرئاسة التشادية إنّ القوات الليبية «تخوض الآن قتالاً لا هوادة فيه ضدّ هذه المجموعات من المرتزقة المسلّحين».
وكانت الحكومة التشادية أعلنت السبت الماضى أنّها ستخفّض إلى النصف عدد جنودها العاملين فى إطار القوة المشتركة لمكافحة الإرهابيين التابعة لمجموعة دول الساحل الخمس والمنتشرين منذ فبراير الماضى الى النصف.