خبراء الكرة والإعلام: «التريند».. فيروس قاتل يهدد الملاعب

احتفالات جماهير الزمالك بالدوري
احتفالات جماهير الزمالك بالدوري

مع اشتعال المنافسة فى الأمتار الأخيرة للدورى الممتاز لكرة القدم وحسم الزمالك للقب قبل جولة واحدة من النهاية ظهرت فى المسابقة ظاهرة إعلامية بفعل التطور الاعلامى والتكنولوجى تمثلت فى خروج بعض المواقع والصفحات الإعلامية عن المألوف وتعمدت بث بعض المقاطع والفيديوهات لاحتفالات لاعبى النادى الأبيض بدرع الدورى وخروجهم عن النص وسب وقذف بعض رموز وجماهير الأهلى أثناء الاحتفال .. الأمر الذى يمثل ظاهرة خطيرة فى الانفلات الإعلامى .. سألنا خبراء الكرة والإعلام لماذا وكيف يمكن السيطرة على مواقع بث الفتنة :

د. حسن عماد مكاوي

فى البداية يرى دكتور حسن عماد مكاوى عميد كلية الإعلام السابق بجامعة القاهرة أن استخدام المواقع الإلكترونية لتلك المقاطع يعبر عن عدم المسئولية والمصداقية ويرسخ للتعصب ويزيده بين الجماهير ويخلق عدوانية وشرا فى الأجيال القادمة.

وطلب د. مكاوى من المواقع الإلكترونية انتقاء المادة الإعلامية التى يتم تقديمها للجماهير ويشترط عدم الخروج عن الروح الرياضية والتنافس الشريف وعدم عرض المقاطع والمواد الإعلامية التى تكرس للعنف وتبنى العنف للجماهير من الصغر بهدف الترند والشهرة فقط ..مشيرا إلى أن هناك بعض الاعلاميين نجوما ورياضيين سابقين أحد أسباب التعصب لعدم وعيهم بحديثهم

ووافق فى الرأى الكابتن على أبو جريشة نجم المنتخب والإسماعيلى السابق مشيرا إلى ان تلك الظاهرة نابعة عن قلة الثقافة والتوعية من اللاعبين فى صفوف الأندية وليس الأهلى والزمالك فقط .. مشددا على أننا لا نرى تلك الأحداث فى أوروبا حيث يتنافس اللاعبون فى المباراة وتحدث التحامات وقوة وعنف داخل الملعب ولكن عقب نهاية المباراة وإطلاق الحكم لصافرة النهاية نجد اللاعبين يصافحون بعضهم ويتبادلون القمصان بكل حب وود .

علي أبوجريشة

وأشار أبو جريشة إلى أنه يجب أن يتم وضع قوانين وعقوبات مغلظة ورادعة من اتحاد الكرة ولجنة المسابقات تجاه الأندية ومجالس إداراتها واتخاذ موقف صارم تجاه الخروج عن النص والمألوف ووضع عقوبات مادية بجانب الإيقاف حال تكرار تلك الأفعال مرة أخرى ولم لا التهديد بالشطب فى حال تكرر الأمر أكثر من مرة.

د. مسعد صالح

من جانبه يرى دكتور مسعد صالح أستاذ الرأى العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة أن تلك الظاهرة تحتاج إلى ضبط وربط وتفعيل القانون دون تفرقة مشددا على أنه هناك فى حالات السب والقذف والتنمر والسخرية والاستهزاء عبر وسائل التواصل الاجتماعى والمواقع الإلكترونية قد يواجه الشخص الحبس من سنة حتى ثلاث سنوات مشيرا إلى انه يجب تفعيل تلك العقوبات حتى يكون هناك ردع وعبرة للجماهير فى المستقبل.

وأشار صالح إلى أنه يجب محاسبة الإعلاميين وتوقيع عقوبات مغلظة كالحرمان من الظهور على الشاشات التلفزيونية .. مشددا على أن المواقع ليست مجبرة على نشر تلك المقاطع ولكن هوس الترند تخطى القيم والأخلاق وأصبح الهدف الشاغل الأول للمواقع.

ماهر همام

ومن جانبه يؤكد الكابتن ماهر همام نجم ومدرب النادى الأهلى السابق أنه فى السابق كانت العلاقة بين نجوم الأهلى والزمالك كعلاقة الأخوات وأكثر من ذلك بسبب التواجد فترة كبيرة فى المعسكرات والتى كانت تخلق نوعا من الحب والسعادة بين اللاعبين وكانت تنعكس على المنتخب الوطنى وتحقيقه للعديد من البطولات وإسعاد الجماهير مشددا على أن الأمور اختلفت فى الفترة الأخيرة بسبب القيادات والمسئولين فى الأندية.